الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

معلمو «التربية» يواصلون إضرابهم لليوم الثالث

تم نشره في الأربعاء 23 آذار / مارس 2011. 02:00 مـساءً
معلمو «التربية» يواصلون إضرابهم لليوم الثالث

 

عمان ، محافظات - الدستور - شارك في التغطية: عمان: غادة ابو يوسف ، اربد: زعيم العيادي ، الكرك: أمين المعايطة ، بصيرا: سامي السعودي ، بني كنانة: بكر عبيدات ، ذيبان: سمية الشخانبة ، الرمثا: محمد ابو طبنجة ، مادبا: احمد الحراوي ، الأغوار الشمالية: اشرف الظواهرة ، الأغوار الجنوبية: يوسف خليفات

اعتصم حشد من المعلمين بدعوة من لجنة معلمي عمان الحرة وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين ، امام مجلس النواب أمس للتأكيد على مطالبهم باقرار "نقابة المعلمين".

وطالب المعلمون المعتصمون الحكومة بالاستعجال في البت بالسؤال الدستوري لاخراج النقابة الى حيز الوجود ، "نقابة كاملة غير مجزوءة" ، مرددين هتافات تطالب بالنقابة حفظا لهيبة وكرامة المعلم.

وأعرب الناطق باسم لجنة عمان الحرة عن أمله بان تتجاوب الحكومة مع مطالب المعلمين والاسراع في البت بالسؤال الدستوري ، مبديا استغرابه من "المماطلة والتسويف" في اتخاذ خطوات عملية حتى الآن.

وأشار الى ان التأخير والمماطلة دفعا باللجان الى الاضراب والاعتصام في المدارس على مدى الايام القليلة الماضية.

وكان المعلمون في عدد من مدارس العاصمة والمحافظات واصلوا أمس إضرابهم المفتوح بدعوة من اللجنة الوطنية لاحياء النقابة وسط مؤازرة وانضمام اعداد من المشرفين التربويين وأهالي الطلبة من جانب ، واستياء وتذمر بعض الطلبة وأولياء امورهم من جانب آخر لعرقلة سير العملية التربوية والتدريسية وبقاء بعض الطلاب خارج اسوار المدارس.

ولوح المعلمون بمواصلة اضرابهم في ظل ما وصفوه بـ"التردد الرسمي في التعاطي مع ملف المعلمين".

بالمقابل ، أكدت لجنة الوطن للقطاع التربوي (عاملين ومتقاعدين) المناهضة لتأسيس النقابة انها ستلجأ الى القضاء في حال إقرار النقابة للمعلمين دون الرجوع الى جميع عناصر العملية التربوية في المملكة من خلال استفتاء يشرف عليه القضاء النزيه والعادل.

من جهتها ، لجأت وزارة التربية والتعليم الى خطة بديلة للسير في العملية التعليمية وتدارك الامر في ظل تفاقم اضراب المعلمين ، ففي خطوة مفاجئة للميدان التربوي ، طلب وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي في تعميم وجهه للميدان التربوي ومديريات التربية والتعليم في كافة مناطق المملكة تكليف المشرفين ورؤساء الأقسام وأعضاء الأقسام ممن يحملون المؤهلات التعليمية والفنية القيام بمهام التدريس حسب الحاجة ووفقا لتخصصاتهم في المدارس التي لا تلتزم هيئاتها بالتدريس.

واشتملت خطة وزارة التربية على الاستعانة بالمعلمين المتقاعدين وكذلك بمعلمي التعليم الإضافي وتحديد الأولوية لتدريس طلاب المرحلة الثانوية وتكييف البرنامج الدراسي بشكل يمكن المشرفين من التنقل بين المدارس لتغطية النقص.

واشارت الى انه سيتم صرف مكافأة مالية لقاء العمل حسب الأنظمة المعمول بها لمن يتم تكليفهم.

اربد

في اربد قال مدير التربية والتعليم لمنطقة اربد الاولى قاسم الخطيب ان الدراسة عادت كالمعتاد في جميع مدارس المديرية البالغة 168 مدرسة حكومية باستثناء ثلاث مدارس توقف معلموها عن اعطاء الحصص للطلاب.

واضاف الخطيب انه تم التعميم على كافة مدراء المدارس بانه سيتم اعتبارا من صباح اليوم ارسال موجهي المباحث المختلفة ومعلمين متقاعدين الى المدارس التي يقوم معلموها بالاضراب لاعطاء الحصص في المدارس خاصة لطلاب التوجيهي لاستكمال جميع مناهجهم المقررة.

وطمأن الخطيب اولياء الامور بانه تم التنسيق مع مدراء المدارس بتعويض كافة الحصص التي ضاعت على ابنائهم الطلاب خلال فترة اعتصام المعلمين خاصة طلاب التوجيهي.

الكرك

ودخل اضراب المعلمين في مختلف مناطق محافظة الكرك عن العمل امس يومه الثالث ما ادى الى شلل كامل في العملية التعليمية بمدارس المحافظة وعطل الامتحانات الشهرية احتجاجا على عدم استجابة الحكومة لمطالب المعلمين بانشاء نقابة خاصة بهم.

واعتصم مئات المعلمين امس امام مديريات التربية والتعليم في الوية المحافظة ، وانضم مئات المشرفين والاداريين والاهالي من مناطق مختلفة من الكرك للمعلمين المعتصمين لدعم مطالبهم بانشاء نقابة ، فيما رفضت مديرات مدارس ثانوية واساسية في محافظة الكرك المشاركة في الاعتصامات حرصا من تلك الادارات على الحفاظ على الحصص الدراسية وعدم ترك الطلبة بدون تدريس.

مدراء مدارس الذكور في الكرك أعطوا تعليمات للطلبة بعدم وجود دوام في ايام الاعتصامات ، مؤكدين انهم ماضون في اعتصاماتهم حتى يتم تحقيق مطالبهم المشروعة في انشاء نقابة.

واكد عضو لجنة معلمي الكرك احمد الصعوب اهمية وحدة الموقف والصف للمعلمين في مواجهة رفض الجهات الرسمية لمطالبهم المشروعة.

بصيرا

وتوسع الإضراب في مختلف مدارس بصيرا أمس ليشمل جميع مدارس الذكور وبعض مدارس الإناث ، ما أدى الى شلل كلي في عملية التدريس منذ الصباح الباكر ، واحتشد العشرات من المعلمين الذين نظموا مسيرة حاشدة انطلقت من ساحة مدرسة ابوبكر الصديق الأساسية طافت شوارع المدنية.

وتجمهر المعتصمون أمام المتصرفية ومديرية تربية اللواء وقاموا بترديد بعض الهتافات التي تنادي بإنشاء نقابة للمعلمين فيما أكدت لافتة أخرى "أن إضرابهم المفتوح عن العمل سيتواصل لحين الاستجابة لمطلبهم".

إلى ذلك عبر المعتصمون عن انتمائهم الصادق وولائهم للأردن وللقيادة الهاشمية وتمسكهم بكافة التوجهات الإصلاحية التي من شأنها الارتقاء بمؤسسات الوطن.

وقال مدير تربية اللواء الدكتور إبراهيم العوران "نحن مع الاعتصام وفق معايير الالتزام التربوي ، والتعبير بحد ذاته حق دستوري ضمن ضوابط تربوية وأخلاقية دون الإضرار أو الإساءة".

بني كنانة

وواصل المعلمون من شتى مدارس لواء بني كنانة الثانوية منها والاساسية أمس اعتصامهم لليوم الثالث على التوالي مقابل مديرية التربية والتعليم في اللواء للتأكيد على مطالبهم وأهمها إنشاء نقابة لهم.

وقال المتحدثون بالاعتصام الذين هتفوا بحياة جلالة الملك ورفعوا الاعلام الاردنية وصور جلالته ، ان الاجراءات الحكومية المتعلقة بالنقابة فيها الكثير من التسويف والمماطلة.

ذيبان

واستمر إضراب معلمي مدارس لواء ذيبان لليوم الثالث على التوالي مطالبين بالإسراع في إزالة العائق الدستوري بأحقية المعلمين في نقابتهم وذلك وفقا لبيان اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في المحافظة.

وبحسب رئيس لجنة معلمي ذيبان ابراهيم الهواوشة فقد انتقل أمس نحو 300 معلم للإضراب أمام مديرية التربية في ذيبان ، مؤكدا أن الإضراب أمام المديرية سيستمر إلى حين الاستجابة لمطالبهم التي يتفق عليها كافة معلمي المملكة.

وقال ان هناك 19 مدرسة من مدارس الذكور ما زالت تعلن إضرابها بينما انضم عدد من مشرفي التربية الى الاعتصام أمام المديرية وتوقف تدريس طلبة التوجيهي الذي لم يتأثر في اليومين الماضيين.

الرمثا

وفي الرمثا دخل إضراب المعلمين في اللواء يومه الثالث ، في الوقت الذي ما زالت فيه مدارس الاناث تواصل مسيرتها وعطاءها لطالباتها دون تغيب.

وحمَّل جهاد الشرع المتحدث باسم معلمي اللواء خلال تجمع عشرات منهم امام مديرية التربية والتعليم الحكومة مسؤولية النتائج المترتبة على الإضراب من حرمان طلبة المدارس من الحصص الدراسية ، متهماً إياها بـ"الممطالة" وعدم الالتزام بوعودها تجاه المعلمين فيما يخص النقابة.

وأكد ان الاضراب سيستمر لحين استجابة الحكومة لمطالب المعلمين المتعلقة بالنقابة.

من جهته اكد مدير التربية والتعليم للواء الرمثا الدكتور يعقوب شديفات حرص الوزارة على الارتقاء بواقع موظفيها وتحسين أوضاعهم الوظيفية والمعيشية ، داعيا الهيئات التدريسية الى مواصلة العطاء وعدم تضييع الحصص الدراسية على الطلبة.

مادبا

وواصل عدد من المعلمين في مادبا اعتصامهم لليوم الثالث على التوالي امام مبنى مديرية التربية والتعليم ، مؤكدين على مطالبهم باعادة احياء نقابة المعلمين.

وقالوا في بيان لهم ان اعتصامهم وسيلة وليس غاية ينشدها المعلمون وان الطلبة هم جل اهتمامنا ، وطالبوا الحكومة بالاسراع في ازالة العائق الدستوري امام النقابة.

وفي السياق شكا أولياء أمور طلبة في مدارس مادبا من عدم إعطاء حصص للطلاب بسبب الاعتصام وما ينعكس على طلاب المدارس خاصة ان الامتحانات المدرسية ليست بعيدة من الان.

وقالوا ان الاعتصام أضر بأبنائهم الطلبة الذين يحضرون يوميا من اجل الدراسة ليجدوا ان معلميهم في الاعتصام.

وقال مدير التربية والتعليم عمر المسعف "اننا نحترم المعلمين ونقدر مطالبهم ومصلحة الطلاب وقرب الامتحانات والخطورة من تسرب الطلاب للشوارع".

وطلب من المعلمين العودة الى مدارسهم والتعبير عن مطالبهم خارج اوقات الدوام الرسمي.

وقالت مديرة مدرسة مادبا الثانوية الاولى للبنات مريم معايعة "الطالب ليس له ذنب ان يتحمل المسؤولية وبامكاننا ان نعبر عن رأينا بطرق اخرى من خلال الحوار".

وقال احمد الوخيان من لجنة معلمي "وطن" اننا نستنكر ما يجري من اعاقة سير العملية التعليمية وسلب حقوق الطلبة التعليمية.

الأغوار الشمالية

واصل معلمو الأغوار الشمالية اعتصامهم لليوم الثالث على التوالي حيث توقفوا عن التدريس في عدد من مدارس اللواء أمس بينما شهدت مدارس أخرى عودة عدد من المعلمين الى التدريس بعد أن أضربوا في اليومين السابقين.

وقال ممثل لجنة إحياء النقابة في لواء الأغوار الشمالية يمام الطوالبة ان ما يقارب 22 مدرسة للذكور والإناث واصلت الإضراب عن العمل لليوم الثالث على التوالي ، في حين عاد بعض المعلمين الى التدريس بعد أن التقوا مدير التربية والتعليم في اللواء الذي أقنعهم بإنهاء الاعتصام.

الأغوار الجنوبية

لليوم الثالث على التوالي امتنع نحو 300 معلم ومعلمة في مدارس الاغوار الجنوبية من اصل 850 عن دخول الغرف الصفية واعطاء الحصص مطالبين بانشاء نقابة للمعلمين فيما ظل عدد من زملائهم يواصلون التدريس.

وازداد عدد المشاركين من الهيئات التدريسية المعتصمة يوم امس عما كان عليه في اليومين الماضيين وذلك في مهرجان خطابي امام مديرية التربية ، عبروا خلاله عن انتمائهم وولائهم للاردن وللقيادة الهاشمية ، ولكافة التوجهات الاصلاحية التي من شأنها الارتقاء بمؤسسات الوطن ، مؤكدين ضرورة انشاء نقابة للمعلمين للمساهمة في تحسين واقع المعلم الوظيفي والمعيشي.

واستهجن عدد من اولياء امور الطلبة ما يجري لابنائهم خاصة طلبة الثانوية العامة حيث تحول هذه الاعتصامات دون اكمال المعلمين للمناهج المقررة.

واكدت مديرة تربية اللواء الدكتورة منتهى الطراونة أن المديرية تتابع سير الدوام في كافة المدارس ، حيث شملت الاعتصامات 20 مدرسة من أصل 34 مدرسة واقتصرت على الهيئات التدريسية ولم تشمل الهيئات الإدارية.

التاريخ : 23-03-2011

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل