الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«اليونيسف» : الأردن حقق تغطية شبه شاملة بالاشراف الطبي على عمليات الولادة

تم نشره في الأربعاء 11 أيار / مايو 2011. 03:00 مـساءً
«اليونيسف» : الأردن حقق تغطية شبه شاملة بالاشراف الطبي على عمليات الولادة

 

عمان - الدستور - أنس صويلح

كشفت دراسة أعدتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» أن الاردن حقق تغطية شبه شاملة في مجال إشراف الكوادر الطبية على عمليات الولادة بين الدول العربية.

وأشارت الدراسة الى الانخفاض الكبير في معدلات وفيات الاطفال الذين تقل أعمارهم عن سن الخامسة فيما ارتفعت في كل من اليمن والسودان حيث بلغت 20% من عدد السكان الاكثر فقرا.

وأظهرت الدراسة التي أطلقتها امس منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» وحملة عنوان «التفاوتات في صحة الام والطفل في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا» وشملت كلا من دول الاردن والجزائر وجيبوتي والعراق ومصر والاراضي الفلسطينية والسودان وسوريا وتونس واليمن، أن نسبة التطعيم ضد الحصبة للاطفال الذين تقل اعمارهم عن السنة الواحدة وصلت الى مستويات عالية لدى الفئات الغنية مقارنة مع الفئات الفقيرة باستثناء الاراض الفلسطينية حيث تعتبر امكانية حصول طفل من أسرة غنية على المطعوم أعلى مرتين من الطفل في الاسر الفقيرة.

كما أظهرت الدراسة وجود تفاوتات كبيرة في المؤشرات الصحية بين الفقراء والاغنياء، مبينة ان جميع الجهود الكلية التي تم وضعها لتحسين الحالة الصحية للامهات والاطفال أعاقها التقدم البطيء والذي لا يذكر لاكثر الفئات السكانية الفقيرة.

وأظهرت الدراسة أن الدول والمناطق المشمولة في الدراسة يوجد فيها مستويات وأنماط مختلفة للتفاوت في الخدمات الصحية وذلك تبعا للمستوى الاقتصادي ولمنطقة السكن حيث ان التفاوت يبدو اكثر وضوحا في المؤشر الاقتصادي مقارنة بتركيزها بين المناطق النائية والمدن حيث تظهر الدراسة وجود فجوة كبيرة بين المجتمعين في نسبة العمليات التي يحضرها عاملون مختصون في المجال الصحي.

وأكدت الدراسة وجود ارتفاع في أسعار الغذاء وتغلغل الفقر في سكان المناطق النائية التي تهمشها وتزيد من فقرها، مشيرة الى ضرورة العمل على تلبية احتياجات الطبقة الفقيرة وتخصيص المزيد من برامج الدعم الغذائي والصحي لهم وتعزيز الرعاية الصحية للفئات الاكثر فقرا.

التاريخ : 11-05-2011

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش