الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«العمل» تعيد النظر في المهن المغلقة وتعليمات استقدام العمالة الوافدة

تم نشره في الأربعاء 15 حزيران / يونيو 2011. 02:00 مـساءً
«العمل» تعيد النظر في المهن المغلقة وتعليمات استقدام العمالة الوافدة

 

عمان-الدستور-فارس الحباشنة

علمت «الدستور» أن وزارة العمل بصدد المباشرة في تطبيق دراسة المهن المغلقة أمام العمالة الوافدة، وخروجها الى حيز التنفيذ في غضون الاسابيع المقبلة، بما يهدف الى توفير فرص عمل للعمالة الاردنية ومواكبة التغييرات التي تحصل في سوق العمل الاردني.

ووفقا للمصدر ذاته فان الوزارة تدرس أيضا اعادة النظر في تعليمات استقدام واستخدام العمالة الوافدة في مختلف القطاعات الاقتصادية والانتاجية،مشيرا الى أن لجنة شكلت في الوزارة لدراسة التعليمات المعمول بها حاليا وتعديلها.

الى ذلك، أكد مصدر أن دراسة المهن المغلقة راعت حاجات سوق العمل المحلي للعمالة الوافدة ومقارنتها بالايدي العاملة الاردنية المدربة والمؤهلة المتوفرة في السوق المحلي،مشيرا الى ان لجنة مشكلة من ممثلين عن اتحاد نقابات العمال وغرفتي صناعة وتجارة الاردن وممثل واحد عن الحكومة درست المقترحات المتعلقة في المهن المغلقة. وبين المصدر أن دراسة المهن المغلقة خلصت الى الابقاء على 9 مهن من دون استثناءات ولايسمح بتشغيل أيدِ عاملة وافدة فيها،من أصل 16 مهنة، والابقاء على 7 مهن مغلقة باستثناءات لعدم توفر البديل الأردني.

وتشمل المهن المغلقة، المهن المحاسبية والإدارية والكتابية، بمافي ذلك أعمال الطباعة والسكرتارية، وأعمال المقاسم والهواتف والتوصيلات، واعمال المستودعات، وأعمال الديكور وبيع المحروقات في المدن الرئيسة، ومهن الكهرباء ومهن الميكانيك وتصليح السيارات، والسائقين والحراس والمراسلين. ولفت المصدر الى أن الوزارة تعمل في الوقت الراهن على وضع أسس لمنح تصاريح العمل في القطاعات كافة بهدف إحلال العمالة المحلية محل الوافدة وفق أسس خاصة بقطاع الخدمات المساندة،كي يتسنى لهم الحق في سوق العمل الأردني، وسيتم وضع أسس وضوابط لتحديد نسبة العمالة الوافدة في بعض القطاعات مثل خدمات النظافة والإنشاءات والعمل على تحديد هذه النسب للقطاعات كافة بهدف تشغيل الأردنيين.

وبحسب المصدر فانه من خلال التطبيق والممارسة تبين أن هناك عدداً من المهن لايقوم عليها العامل الأردني وبالتالي تم تشكيل لجنة من الجهات المعنية لإعادة النظر بالمهن المغلقة وتقديم الاقتراحات حولها.

ويذكر ان المهن المغلقة اقرت بموجب قرار لمجلس الوزراء عام 1995 الذي حدد 16 مهنة مغلقة لا يسمح بتشغيل أيدٍ عاملة وافدة فيها.

التاريخ : 15-06-2011

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل