الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

إعادة تأهيل خزان مياه قلعة عجلون

تم نشره في الأحد 24 تموز / يوليو 2011. 02:00 مـساءً
إعادة تأهيل خزان مياه قلعة عجلون

 

عجلون ـ الدستور ـ علي القضاة

كشف مدير آثار محافظة عجلون الدكتور محمد أبو عبيلة عن عزم دائرة الآثار العامة إعادة صيانة و تأهيل أضخم خزان مياه في قلعة عجلون كان يستخدم خلال الفترة الأيوبية والمملوكية.

وأوضح أنه سيتم تقسيم العمل في المشروع إلى مرحلتين بحيث يبدأ العمل بتأهيل خزان القلعة الرئيس الخارجي لاستغلاله في عملية الحصاد المائي من مياه الأمطار لتلبية مختلف الاستخدامات في القلعة، مشيرا إلى أن البئر يمكنه استيعاب الآلاف من الأمتار المكعبة، إذ تبلغ قياساته 40 مترا عرضا وطولا وبارتفاع 10 أمتار.

وبين أن العمل بتأهيل الصهريج الضخم الذي يعود للعصرين الأيوبي والمملوكي سيتضمن إزالة الأنقاض من مخلفات زلزالي عامي 1837م و1927 م، إضافة إلى صيانة وتقوية جدران الصهريج المسقف بالحجارة المرتكزة على دعامات جانبية ووسطية من الحجارة تخرج من أطرافها العلوية عقود متقاطعة تشكل السقف للخزان.

وأضاف أن العمل في المرحلة الثانية سيشمل إعادة صيانة الأجزاء من طبقات القصارة لحفظ المياه من التسرب ، لافتا إلى أن البئر كان يسد احتياجات من يتواجدوا في القلعة لعدة أشهر في أوقات حصارها أبان العصرين الأيوبي والمملوكي .

وأشار أبو عبيلة أن هذا المشروع يعد أحد ثلاثة مشاريع ستنفذها المديرية خلال الصيف الحالي وخصص لها مبلغ 50 ألف دينار، بحيث تشمل بالإضافة إلى مشروع تأهيل الصهريج مشروعين آخرين أحدهما في مار إلياس والثاني في منطقة دير الصمادية الشمالي والجنوبي.

التاريخ : 24-07-2011

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل