الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

مناقشة مشروع زيادة ضريبة المبيعات الى 16% الاحد

تم نشره في الخميس 25 آذار / مارس 2004. 03:00 مـساءً
مناقشة مشروع زيادة ضريبة المبيعات الى 16% الاحد

 

 
عمان ـ الدستور ـ مصطفى الريالات: ينظر مجلس النواب في جلسته التي يعقدها مساء الاحد المقبل في مشروع القانون المعدل لقانون الضريبة العامة على المبيعات لسنة 2004 والذي احالته الحكومة الى مجلس النواب الاسبوع الماضي ويتضمن تعديلا يتم بموجبه رفع نسبة الضريبة العامة على المبيعات بنسبة »16%«.
وجاء في الاسباب الموجبة لمشروع القانون انه تم وضع مشروع هذا القانون تحقيقا لحاجة موازنة الدولة لتعزيز مواردها من الايرادات لغايات تخفيض العجز المتوقع في موازنة عام ،2004 بالاضافة الى تعزيز موارد الموازنة من الايرادات لغايات تلبية الاحتياجات التنموية بمختلف مجالاتها من اجل رفع مستوى المعيشة للمواطنين، واعادة توزيع الدخل بصورة اكثر عدلا لغايات تحسين اوضاعهم المعيشية.
ويتضمن مشروع القانون مادتين جاء في المادة الاولى: »يسمى هذا القانون قانون معدل لقانون الضريبة العامة على المبيعات لسنة 2004« ويقرأ مع القانون رقم »6« لسنة 1994 المشار اليه فيما يلي بالقانون الاصلي وما طرأ عليه من تعديل قانونا واحدا ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
وتنص المادة الثانية في مشروع القانون على: »تعدل الفقرة »أ« من المادة »6« من القانون الاصلي بالغاء عبارة »بنسبة 13%« الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة »بنسبة 16%«.
في هذا السياق.. تواصلت يوم امس الاتصالات النيابية بشأن مشروع القانون حيث جرى تداوله بين الكتل النيابية لتنسيق مواقفها واتخاذ القرار اللازم حوله سيما وان مشروع القانون سينظر في الجلسة قبل الاخيرة للمجلس خلال الدورة العادية الاولى التي تفض اعتبارا من الاول من نيسان.
وقال رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس النواب د. هاشم الدباس ان الزيادة على ضريبة المبيعات بواقع 3% لتصبح 16% هي جزء من اتفاقية الحزمة لافتا الى ان الحكومة تعتزم تطبيق حزمة الاسعار اعتبارا من بداية نيسان المقبل.
وتوقع الدكتور الدباس ان يقر المجلس في جلسة يوم الاحد المقبل مشروع القانون وذلك لانه يتضمن تعديلا واحدا من جهة وكذلك لأنه متفق عليه مع النواب والحكومة في وقت سابق عندما تمت مناقشة حزمة الاسعار من جهة اخرى.
من ناحيته قال النائب موسى الوحش ان اتصالات تجري بين الكتل النيابية لبلورة موقف موحد من مشروع القانون قبل عرضه على المجلس يوم الاحد المقبل كما هو مقر.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش