الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

حجم استثمارها 151 مليون دينار وتشغل 10 الاف مواطن :»المطاعم السياحية« تطالب مجددا بتخفيض ضريبة المبيعات وسياح يرفضون دفعها

تم نشره في الجمعة 16 تموز / يوليو 2004. 02:00 مـساءً
حجم استثمارها 151 مليون دينار وتشغل 10 الاف مواطن :»المطاعم السياحية« تطالب مجددا بتخفيض ضريبة المبيعات وسياح يرفضون دفعها

 

 
عمان-الدستور- ينال البرماوي
طالبت جمعية المطاعم السياحية مجددا الحكومة باعادة النظر في ضريبة المبيعات المفروضة على الخدمات التي تقدمها لزبائنها ذلك ان نسبة الضريبة المحددة بـ 16% تؤِثر سلبا على اداء هذا القطاع الحيوي والهام.
وقال رئيس الجمعية السيد بسام كعوش ان ارتفاع ضريبة المبيعات الى هذا الحد يؤدي الى عزوف السياح عن المطاعم السياحية التي تشكل احدى روافد الاقتصاد الوطني وتدعم مختلف الانشطة السياحية في مختلف مناطق المملكة مشيرا الى ان زوارا تذمروا من قيمة الضريبة وبعضهم رفض دفعها.
واضاف كعوش ان ممثلي المطاعم السياحية طالبوا الحكومة عدة مرات بتخفيض ضريبة المبيعات كونها ترفع فاتورة الزبائن ولا تشكل حافزا حتى للمواطن العادي للاقبال على المرافق السياحية داخل المملكة حيث تم توجيه عدة مذكرات لوزارة المالية والجهات المعنية بهذا الشأن فيما سيصار الى توجيه مذكرة المجلس النواب لشرح الانعكاسات السلبية لضريبة المبيعات على اداء قطاع المطاعم السياحية.
واشار الى ان قسم الاحصاء في الجمعية اجرى العديد من الاتصالات والدراسات مع الدول المجاورة وتم التوصل الى ان قضية التعامل مع ضريبة المبيعات تتم مباشرة من خلال اجتماع يعقد ما بين رؤساء الفعاليات السياحية ووزارة المالية وتبحث عادة نسب التخفيض لتشجيع هذا القطاع من حيث ان له مردود ايجابي سواء على ضرائب الدخل او على الناتج القومي والمحلي والايدي العاملة والفقر والبطالة وتشجيع الاستثمار واستقطاب رؤوس الاموال المهاجرة.
وتم التوصل الى ان كل دولة تعمل على تخفيض ضريبة المبيعات ليكون معها حصة اكبر من السياحة مما يساعد على الدخول في منافسة سعرية بما ينعكس على الناتج الاجمالي.
وبينت الدراسة التي قامت بها الجمعية ان نسبة ضريبة المبيعات في الاردن تعتبر الاعلى في المنطقة رغم الظروف الصعبة التي عانت منها مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية.
وقال كعوش الى حجم الاستثمار لقطاع المطاعم السياحية بلغ 151.2 مليون دينار يدخل سنوي 88.2 مليون دينار وبلغ عدد العاملين فيه حوالي عشرة الاف عامل .
رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل