الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

تعليمات جديدة للشركات المخالفة لنظام استقدام العمالة الوافدة واستخدامها

تم نشره في الخميس 12 شباط / فبراير 2009. 02:00 مـساءً
تعليمات جديدة للشركات المخالفة لنظام استقدام العمالة الوافدة واستخدامها

 

عمان - الدستور

أقرت وزارة العمل تعليمات جديدة للشركات المخالفة لقانون العمل ونظام الاستقدام والاستخدام للعاملة الوافدة ترتب عليها عقوبات على الشركات المخالفة بوضعها على "القائمة السوداء" في الوزارة.

وقال أمين عام الوزارة الدكتور غازي شبيكات "ان التعليمات المتوقع نشرها في الجريدة الرسمية قريبا ترتب حرمان شركات من حق استقدام واستخدام العمالة لفترات قد تصل الى عامين ضمن تصنيفات اعتمدتها الوزارة وفقا لنظام النقاط. وأشار في تصريحات لـ "الدستور" الى ان الوزارة انتهت من اعداد برنامج لتسجيل وحفظ المخالفات اليكترونيا بكافة مديريات الاستخدام والاستقدام والتفتيش ، اضافة الى مركز الوزارة.

وبين انه ستتم تغذية قاعدة المخالفات من كافة المديريات سواء من عمليات التفتيش الميداني او المخالفات المتعلقة باستقدام واستخدام العمالة الاجنبية وفقا للمادة (12) من قانون العمل.

وقال ان الوزارة ستستخدم قاعدة البيانات لوقف التعامل مع الجهات المخالفة حيث ستعتمد نظام النقاط وتكرار المخالفات ، مشيرا الى ان بعض المخالفات كفيل بوضع المؤسسات على القائمة المخالفة"السوداء" وخاصة تلك المخالفات المتعلقة بالاتجار بالبشر.

واشار الى ان الوزارة ستشكل لجنة لدراسة أوضاع الشركات المخالفة ، لافتا الى ان الشركات او المؤسسات التي تحوز عددا كبيرا من النقاط"المخالفات"ستكثف عليها الحملات التفتيشية.

وأوضح ان التعليمات حال نشرها في الجريدة الرسمية ستصبح قيد التنفيذ وسيتم تعميمها على مديريات العمل والمؤسسات ذات العلاقة.

التاريخ : 12-02-2009

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل