الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

لا تفيق الا باستنشاق البصل او العطر او على اصوات الدفاع المدني : دعاء مصابة بمرض عصبي يفقدها وعيها ويجعلها تشد شعرها حتى تقتلعه من جذوره

تم نشره في الاثنين 22 حزيران / يونيو 2009. 02:00 مـساءً
لا تفيق الا باستنشاق البصل او العطر او على اصوات الدفاع المدني : دعاء مصابة بمرض عصبي يفقدها وعيها ويجعلها تشد شعرها حتى تقتلعه من جذوره

 

 
عمان ـ بترا ـ وفاء مطالقة

نصف ساعة تفصلها عن العالم الخارجي لدى وقوعها على الارض متأثرة بحالة عصبية تفيق منها على اثر استنشاقها للبصل اوالعطر اوعلى اصوات فرق الدفاع المدني التي وصلت لنقلها الى المستشفى.

تعود بعد تلقي الاسعافات الاولية الى البيت بحالة نفسية سيئة تخلد الى نفسها وتقوم بشد شعرها الى ان تقتلعه من جذوره ، ويهدأ بالها على حد تعبير والدتها.

دعاء فتاة في السادسة عشرة من عمرها ، لا تخلع الحجاب الا عند النوم لاخفاء الصلع الذي اصاب جانبي رأسها نتيجة اقتلاعه من جذوره وذلك منذ كانت في الحادية عشرة من عمرها.

والدتها قالت الى وكالة الانباء الاردنية ان ابنتها مصابة بمرض عصبي يتسبب بزيادة الشحنات الكهربائية لديها ، والاوكسجين لا يصل الى الدماغ ما يصيبها بحالة عصبية تشعر بالدوارعلى اثرها وتقع ارضا ويخرج الزبد من فمها وتكوّر نفسها وتستمر في حالة اغماء لنصف ساعة تفيق اثر استنشاقها للبصل اوالعطراو وصول فرق الدفاع المدني لنقلها الى المستشفى.

"في مستشفى البشير ، يقوم الاطباء باجراء الاسعافات الاولية لاعادتها الى الوعي ، وترجع الى منزلها بدون علاج واضح لحالتها على المدى البعيد "بحسب قول والدتها.

واضافت ان الاطباء طلبوا اجراء صورة رنين مغناطيسي لابنتها لمعرفة ما يحدث معها ومن ثم تقديم العلاج اللازم لها مبينة ان اسرتها غير مؤمنة صحيا ولا تستطيع تامين ثمن صورة الرنين البالغ مئتي دينار.

وقالت ان احد الاشخاص احضر خلطة عشبية لدعاء مكونة من بودرة الكحل وحبة وزيت البركة لدهن فروة رأس ابنتها به مرتين باليوم حيث بدأ الشعر ينمومن جديد.

دعاء احدى توأمين ، والدهما عامل وطن في امانة عمان الكبرى ومصاب بالصرع ، ووالدتهما تقوم بعديد الادوار ، ففي الليل تبقى متيقظة لنوبة صرع تصيب زوجها بشكل يومي يبدأ بعدها بالصراخ محدثا ضجة يشتكي منها الجيران ، وفي النهار تقوم ببعض الاعمال كقطف الملوخية اوحفرالكوسا مقابل اجر زهيد تسد به بعضا من احتياجات اسرتها.

وفاء ودعاء ، جمعتهما التوأمة ، لكنهما تختلفان في عدة امور ، فالاولى تركت المدرسة بعد ان اكملت الصف التاسع وكانت متفوقة بدراستها في حين كانت الاخرى كثيرة السرحان وتنتابها نوبات اغماء مفاجئة تفيق بعدها بحالة نفسية سيئة تقوم بشد شعر رأسها الى ان تقتلعه من جذوره.

تركت دعاء المدرسة نتيجة لنظرة بعض زميلاتها اليها في حين ارتأت وفاء ان لا تذهب الى المدرسة بدون شقيقتها.

تصف ام محمد حال اسرتها المكونة من عشرة افراد وتقول:"نعيش في بيت مستأجربمنطقة جبل الجوفة مكون من غرفة نوم وغرفة جلوس واجرته45 دينارا".

اختصاصي باطني اعصاب في مستشفى البشير الدكتور عمار فاضل قال ان الطبيب يلجأ الى اجراء صورة الرنين المغناطيسي للمريض لاجراء كشف على الدماغ لتشخيص الحالة ان كان يعاني من تشوه اومن وجود سوائل عليه اوتليف ليقرر الطبيب ان كان المريض بحاجة الى تداخل جراحي.

Date : 22-06-2009

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل