الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

رئيس الوزراء يتفقد سير العمل بمشروع استكشاف اليورانيوم

تم نشره في السبت 4 تموز / يوليو 2009. 02:00 مـساءً
رئيس الوزراء يتفقد سير العمل بمشروع استكشاف اليورانيوم

 

عمان (بترا)- تفقد رئيس الوزراء نادر الذهبي اليوم السبت سير العمل في منطقة تنقيب واستكشاف اليورانيوم في وسط المملكة البالغة مساحتها نحو 1400 كيلو متر مربع الذي تقوم به الشركة الاردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم .

واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز قدمه مدير الشركة والمعنيون في مشروع استكشاف اليورانيوم حول تطور سير العمل في اعمال الاستكشاف والتنقيب عن اليورانيوم الذي بداته الشركة مطلع شهر تشرين الاول الماضي .

وبين رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان مدير الشركة ان الشركة مستمرة في عملها لغايات التوسع في الاستكشاف والتحقق من نتائج دراسات اليورانيوم في منطقة وسط الاردن التي كانت قد اجريت من قبل سلطة المصادر الطبيعية في عقد التسعينييات من القرن الماضي.

وقال الدكتور طوقان في تصريحات صحفية انه تم التوسع في الدراسات خارج الحيز الخصب لتشمل مناطق اوسع من الموجودة حاليا اضافة الى الاستكشاف في اعماق اكثر حيث تم حفر خنادق بعمق خمسة امتار وبطول 200 متر والتوسع في حفر الابار بعمق 100 متر.

واكد ان الدراسات تشير وبصورة ايجابية الى وجود خامات كبيرة وبكميات تجارية من ترسبات اليورانيوم في هذه المناطق فضلا عن وجود 3 طبقات حاملة سطحية لخام اليورانيوم ووجود شواهد لترسبات اليورانيوم على اعماق اكبر تصل في بعض الاحيان الى 100 متر وبشكل متقطع .

كما زار رئيس الوزراء احد الخنادق الذي تم حفره لغايات التنقيب وشاهد ترسبات اليورانيوم المرتبط بالطبقات السطحية اضافة الى القياسات الاشعاعية التي تشير بوضوح الى طبقة مستمرة من ترسبات اليورانيوم على طول الخندق كما زار رئيس الوزراء مخزن جمع العينات واطلع على عينات تم جمعها من الابار والخنادق المحفورة والتي ارتبط بعضها بترسبات كبيرة من اليورانيوم .

وتوقع الدكتور طوقان الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع نهاية عام 2010 على ان يتم بعدها الاستمرار في دراسات الاستكشاف والتنقيب نظرا لكون المنطقة التي تحتوي خامات اليورانيوم اوسع من المنطقة التي تم تحديدها سابقا وهي المنطقة الخصبة .

كما اشار الى انه سيتم التوسع في الدراسات على اعماق اكبر ليتم تحديد خامات اليورانيوم الموجودة في المنطقة بصورة علمية ودقيقة.

واكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية ان الدراسلات مبشرة معربا عن الامل بان يكون للمشروع دور كبير في فتح افاق جديدة لصناعات تعدينية متطورة جدا من ضمنها مواد نووية كاليورانيوم والتوريوم والزركونيوم وغيرها تعود بالفائدة على المستوى الوطني .

يشار الى ان الشركة الاردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم عبارة عن شراكة بين الشركة الاردنية للطاقة وشركة اريفا الفرنسية وهي توظف حاليا 30 شخصا 24 من الاردنيين و 6 فرنسيين غالبيتهم من الجيولوجيين ومهندسي التعدين .

ورافق رئيس الوزراء في الزيارة وزراء الاشغال العامة والاسكان علاء البطاينة والطاقة والثروة المعدنية خلدون قطيشات والنقل سهل المجالي والسفير الفرنسي في عمان دينيس غواير .

التاريخ : 04-07-2009

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل