الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

موظفو «مياه اليرموك» يواصلون إضرابهم لليوم السابع

تم نشره في الاثنين 25 آذار / مارس 2013. 03:00 مـساءً
موظفو «مياه اليرموك» يواصلون إضرابهم لليوم السابع

 

اربد – الدستور – صهيب التل

واصل موظفو شركة مياه اليرموك أمس إضرابهم المفتوح عن العمل لليوم السابع على التوالي بعد أن فشلت عدة لقاءات عقدت بين ممثلي الموظفين وهيئة المديرين للتوصل إلى اتفاق ينهي الإضراب.

وتسبب إضراب الموظفين بشلل تام في عمل أغلب مكاتب الشركة المنتشرة في محافظات الشمال.

وحدد موظفو الشركة مطالبهم ضمن عريضة سلمت الى محافظ اربد ونواب التقوا الموظفين المعتصمين والمضربين عن العمل في مختلف مديريات الشركة في محافظات الشمال.

وتضمنت العريضة التي جاءت بناء على طلب من المحافظ والتي سيتبعها تشكيل لجنة مصغرة من الموظفين للتفاوض مع هيئة مديري الشركة لتحقيقها ( 13 ) بندا تنطلق من التأكيد على إلغاء الاتفاقية الموقعة بين الشركة ونقابة العاملين بالصناعات الغذائية باعتبارها مخالفة لقرارات الهيئة العامة للعاملين في الشركة.

وقال محافظ اربد خالد أبو زيد انه تم رفع مطالب الموظفين الى هيئة مديري الشركة ووزارة المياه والري والتي يؤمل ان يتم البدء بمناقشتها تمهيدا لإنهاء إضراب الموظفين خاصة مع اقتراب فصل الصيف والحاجة لبذل الجهود لتنفيذ خطط الشركة لتامين الاحتياجات المائية .

ودعت العريضة لتنظيم اتفاقية جديدة تتضمن الاستمرار بإعارة كافة الموظفين من سلطة المياه للشركة لحين قيام الشركة بتقديم نظام داخلي وسلم رواتب وهيكل تنظيمي موافق عليه من قبل ممثلي الموظفين على ان يتم ذلك قبل نهاية العام الجاري.

وطالب الموظفون بصرف الشركة راتب الثالث عشر كاملا دون اقتطاعات نهاية العام الجاري على ان يصرف لاحقا مع نهاية شهر حزيران من كل عام ابتداءً من العام ( 2014 ) دون شروط.

وبينت العريضة انه في حال انجاز( 60 % ) من مؤشرات الأداء المطلوب تحقيقها في حال قيام الشركة بتقديم خطة عمل واضحة ومفصلة وتوفير متطلبات تحقيقها على الشركة ان تصرف راتب الرابع عشر كاملا للعاملين كافة نهاية شهر كانون الأول من العام( 2014 ) وفي حال أخلت الشركة بذلك يصبح راتب الرابع عشر مستحقا دون شروط.

وطالب الموظفون في عريضتهم باستبدال مدير إدارة الموارد البشرية في الشركة بسبب تصرفاته السابقة مع الموظفين منعا للتصادم أو التقاضي وذلك كبادرة حسن نية من إدارة الشركة.

ودعوا الى تشكيل لجنة للبدء بإجراءات تأسيس صندوقي الادخار والتكافل على ان يبدأ العمل بهما مع بداية العام القادم الى جانب صرف زيادة الشركة الإضافية بمقدار( 10 % ) لتصل الى( 30% ) كما تم احتسابها سابقا على ان تدخل تلك الزيادة بالضمان الاجتماعي.

وطالبت العريضة بتعليق العمل بالنظام الداخلي فورا لحين إعداد نظام أكثر عدالة من قبل لجنة ممثلة من الموظفين إضافة الى تعهد الشركة بعدم إنهاء إعارة أي موظف أو إحالته على التقاعد أو الاستيداع باستثناء ما يكون بناء على طلبه مع بيان إلية التعامل مع الموظفين المصنفين مستقبلا والتعهد بمعالجة وتحسين أوضاع عمال المياومة وعدم إنهاء خدمات أي منهم.

وطالب الموظفون بإلغاء التعيينات الأخيرة المخالفة للقوانين ومنع أية تعيينات جديدة برواتب خيالية في ظل وجود كوادر كفؤه في الشركة على ان تعتبر جميع بنود تلك المطالب جزءا واحدا لا يقبل التجزئة من اتفاقية العمل مع الموظفين في حال إتمامها والتوافق عليها.

وكان نواب عن محافظة اربد وهم عبد المنعم عودات وقاسم بني هاني وباسل ملكاوي وسليم البطاينة وسمير عويس التقوا الموظفين المضربين في خيمة اعتصامهم واعدين بإعداد مذكرة نيابية تمهيدا لحل مختلف الإشكاليات التي يطالب بها موظفو الشركة.

وأكد الموظفون خلال اللقاء عدم نيتهم وقف ضخ مياه الشرب عن المشتركين والتزامهم بتامين احتياجات المواطنين من مياه الشرب على خلاف ما يتردد حول نية المضربين ذلك مؤكدين اقتصار إضرابهم عن الأعمال الإدارية وإيداع قيمة فواتير المياه.

وقال رئيس هيئة المديرين في شركة مياه اليرموك المهندس خلدون الخشمان في تصريحات سابقة إن الاتفاقية حققت العديد من المكاسب لموظفي شركة مياه اليرموك من خلال زيادة الرواتب وإقرار راتبي الثالث والرابع عشر وغيرها من المكاسب.

وأكد الخشمان أن الاتفاقية لا تشمل الاستغناء عن أي موظف في الشركة، نافيا وجود نية بالاستغناء عن( 400) موظف كما يشاع، مؤكدا أن الشركات والمؤسسات تحكمها قوانين وأنظمة وبالتالي فانه لا يستطيع اتخاذ أي قرار بالاستغناء عن موظف في الشركة، إلا ضمن شروط نص عليها قانون العمل والعمال.

التاريخ : 25-03-2013

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش