الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

فتح باب استقدام العمالة الوافدة للقطاع الزراعي الأسبوع المقبل

تم نشره في الأربعاء 1 أيار / مايو 2013. 03:00 مـساءً
فتح باب استقدام العمالة الوافدة للقطاع الزراعي الأسبوع المقبل

 

عمان - الدستور - محمود كريشان

قال رئيس اللجنة الرسمية الخاصة المكلفة بدراسة ملف العمالة الوافدة في القطاع الزراعي وزير الزراعة الاسبق المهندس سعيد المصري: إن اللجنة نسبت الى الجهات الحكومية المختصة بالعمل فورا على فتح باب استقدام العمالة الوافدة المخصصة للقطاع الزراعي.

وتوقع المصري في تصريح لـ»الدستور» أمس أن يصدر القرار الاسبوع المقبل، خاصة أن كافة أعمال حملات التفتيش على العمالة الوافدة انتهت وتبين خلالها وجود نحو 2000 عامل وافد تسربوا من القطاع الزراعي وتوجهوا للعمل في قطاعات إنتاجية أخرى مثل الإنشاءات، وحرس العمارات، والمطاعم، والعمل الحر، وغيرها، لأن الأجور فيها مرتفعة، مؤكدا ان العمال المخالفين كانوا امام خيارات الرجوع للعمل في القطاع الزراعي او التسفير.

واوضح المصري ان وزارة العمل اتفقت اخيرا مع وزارة الزراعة على استقبال طلبات الاستقدام من المزارعين لدراستها، والعمل على توفيرها وفق الاحتياجات الفعلية لكل منهم، مبينا ان اتفاق الوزارتين يتضمن تأمين المزارعين الأردنيين بالعمالة الوافدة التي يحتاجونها، من قوائم العمال التي توفرت من خلال الحملة التفتيشية الاخيرة، المنفذة بالتعاون مع وزارة الداخلية والامن العام، وإلزام هذه العمالة بالعمل في القطاع الزراعي.

ولفت المصري إلى أن اللجنة قدمت توصياتها بالعمل الفوري على تفعيل القوانين لحماية المزارع، وإلزام العامل بالعمل عند رب العمل، وبالراتب المتفق عليه في عقده، حتى يتمكن المزارع من الاستمرار بعمله، وتخفيض جزء من مصاريف مزرعته، معتبرا أن الحل الأمثل لهذه المشكلة يكمن في تفعيل الدور الرقابي بشكل كفؤ، وفتح باب الاستقدام للعمالة الآسيوية لإيجاد منافسة حقيقية على فرص العمل في القطاع الزراعي.

وكانت وزارتا الزراعة والعمل شكلتا لجنة برئاسة المصري تضم ممثلين عن الوزارتين والمزارعين، لدراسة واقع العمالة الوافدة في قطاع الزراعة، ورصد العقبات التي تواجه هذا القطاع.

التاريخ : 01-05-2013

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش