الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

محادين: تشكيل أربع لجان تحقيق في قضايا سوء استعمال بالعقبة الخاصة

تم نشره في الخميس 16 أيار / مايو 2013. 03:00 مـساءً
محادين: تشكيل أربع لجان تحقيق في قضايا سوء استعمال بالعقبة الخاصة

 

العقبة - بترا

أشاد أعضاء اللجنة الإدارية في مجلس النواب بتجربة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ودورها في تعزيز الاقتصاد الوطني والعناية بالمجتمع المحلي وتطويره وتنميته وفق ما هو مخطط له.

وتساءل اعضاء اللجنة لدى لقائهم امس رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين واعضاء مجلس المفوضين عن بعض التجاوزات التي وجدت في المنطقة الخاصة، وبيع منطقة الميناء الحالي دون مناقصة على شركة المعبر الدولية وعن مقدار الارض المباعة على الشاطئ وكلفتها الحقيقية.

كما تساءلت اللجنة عن سبب دفع مؤسسة الموانئ في وقت سابق ما يقارب من 12مليون دينار للضمان الاجتماعي مقابل شمول بعض موظفي الميناء بمظلة الضمان الاجتماعي، وعما قدمته الشركات للمجتمع المحلي، والحجم الحقيقي لموازنة السلطة وكم تقدم لخزينة الدولة من ايراداتها، وبيع اراض لغير الاردنيين في العقبة.

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة المنطقة الخاصة الدكتور كامل محادين ان العقبة بخير، وانها تسير وفق مخططها الشمولي الذي صمم ليستوعب كافة مجالات النشاطات الاقتصادية المختلفة، وتنمية المجتمع المحلي وفقا لقانونها وفلسفتها، على ان توزع مكاسب التنمية بعدالة في المنطقة الخاصة وفي اطراف وبوادي العقبة.

وفي إجابته على أسئلة النواب اعضاء اللجنة عن مصير العمالة الاردنية أكد انه لن يتم الاستغناء عن اي عامل او احالته الى التقاعد بل على العكس من ذلك، فان منظومة الموانئ الجديدة ستحتاج الى حوالي 600 عامل وموظف جديد بعد رفع عدد الارصفة من 20 الى 28 رصيفا عاما وخاصا.

وبين محادين ان بعض الشوائب علقت بأداء سلطة المنطقة الخاصة في مراحل سابقة، اهمها ترحيل الازمات، وعدم اتخاذ القرارات في أوقاتها المناسبة ما ادى الى وجود تذمر لدى المجتمع المحلي في العقبة والى وجود ضعف في الاداء في بعض جوانبها ، كاشفا عن تشكيل اربع لجان تحقيق في بعض القضايا التي شابتها ثغرات او سوء استعمال السلطة وستحول الى المدعي العام فور الانتهاء من التحقيق الاولي ،وانه اوعز بالتحقيق في موضوع انشاء مبنى سكن رئيس سلطة العقبة الخاصة الذي يشغله حاليا اضافة الى مبنى السلطة الحالي والذي تشوبه بعض العيوب في سلامة الاجراءات المتبعة.

ونوه محادين بسعي السلطة لمد نطاق اشرافها الى منطقة وادي عربة لتتمكن من تقديم الافضل لسكان تلك المناطق التي تعد من اشد المناطق فقرا وحاجة للتنمية مثلما توسعت حاليا الى خارج المنطقة الجمركية لتقدم خدماتها الى اهالي الديسي ورم والقويرة.

والتقى اعضاء اللجنة الادارية بمحافظ العقبة فواز ارشيدات الذي استعرض الدور الامني والتنموي الذي تقوم به مختلف الوحدات الادارية في مختلف مناطق العقبة في مجالات التربية والتعليم والصحة والتنمية الاجتماعية.

وزارت اللجنة شركة تطوير العقبة واستمعوا من رئيسها المهندس غسان غانم إلى إيجاز عن واقع الشركة ورسالتها ضمن الرؤية الشاملة لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

يشار الى ان اعضاء اللجنة الادارية في مجلس النواب السابع عشر هم، احمد هميسات رئيسا، ومحمد الحجايا، وعدنان ابو ركبة، ومدالله الطراونة، ونايف الليمون، ومحمد العوضات، وسمير العرابي، وفارس الهلسة وقصي الدميسي.

التاريخ : 16-05-2013

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش