الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الموافقة على استقدام 20 الف عامل مصري زراعي * بطء اجراءات استقدام العمالة الوافدة * زاد من كلف الانتاج وارتفاع الأجور

تم نشره في الخميس 25 تشرين الأول / أكتوبر 2007. 03:00 مـساءً
الموافقة على استقدام 20 الف عامل مصري زراعي * بطء اجراءات استقدام العمالة الوافدة * زاد من كلف الانتاج وارتفاع الأجور

 

 
وادي الاردن - الدستور - جميل السعايدة
تسبب اجراءات وزارة العمل في استقدام العمالة الوافدة الزراعية في تعطيل مسيرة العمل الزراعي وزيادة كلفة الانتاج على القطاع الزراعي وارتفاع اجور العمالة الوافدة محليا الى دينار ونصف للساعة الواحدة مخالفين بذلك عقد الاستقدام الموقع ما بين العامل وصاحب المزرعة والذي يحدد اجور العامل بـ110 دنانير شهريا.
وعزا مزارعون هذا الارتفاع المفاجئ في الاجور الى بطء اجراءات استقدام العمالة الوافدة واتساع الرقعة الزراعية وزيادة الطلب على العمال وتقلص اعدادهم حاليا بسبب اجراءات الاستقدام المتبعة في الوزارة أعاقت وتراجع العمالة المستقدمة في مصر والحاصلة على عقود استقدام عن الحضور للاردن لعدم قبولهم بالاجور المحددة يعقد العمل الموثق رسميا من الوزارة.
وقال نائب رئيس اتحاد مزارعي فرع وادي الاردن ـ راكان الشريف ان اجراءات وزارة العمل في استقدام العمال الزراعيين .. مسيرة القطاع الزراعي وارتفاع اجور العمالة المتواجدة حاليا مما ترتب عليه زيادة في كلفة الانتاج بسبب زيادة الطلب على العمالة الزراعية الوافدة.
وأضاف ان المزارعين كانوا قد تقدموا بطلبات استقدام وتم تأجيلها الى ما بعد شهر رمضان فوصلت لمصر متأخرة مما دعا العمالة المصرية الزراعية بطلب زيادة اجورها بعكس عقد الاستقدام المرسل لها عبر القنوات الرسمية والمحدد بـ 110 دنانير.
وطالب الشريف وزارة العمل بسرعة حل المشكلة واستقدام عمالة آسيوية بديلة اذا كانت هناك عوائق امام العمالة المصرية في مصر.
من جهة اخرى اكد مدير ادارة استقدام الوافدين في وزارة العمل امجد وشاح: ان هناك نقصا وعدم اشباع عمالي في بعض القطاعات الانتاجية الاردنية.
وقال ان سبب ذلك يعود لبطء استقدام العمالة من قبل الجانب المصري بسبب كثرة طلبات العمال الراغبين العمل في الاردن وتزامن الطلبات الاردنية مع اتفاقيتي استقدام عمالة من مصر احداهما سعودية وليبية.
وقال اننا قمنا بالموافقة على استقدام 20 ألف عامل مصري لمختلف القطاعات الانتاجية المحلية منذ شهر آب وحتى امس ، الا اننا لا زلنا بانتظار قدوم هؤلاء العمال بعد اتخاذ وزارة القوى العاملة المصرية اجراءاتها الخاصة بالعمال الوافدين من مصر.
وحول ارتفاع الاجور قال وشاح ان ذلك مرتبط بالعرض والطلب والاجور هي اتفاقية ما بين صاحب العمل والعامل.
وأكد وشاح انه وقبل نهاية العام الحالي سيتم اشباع سوق العمل المحلي بحاجيته من العمالة الوافدة مما يساهم في استقرار سوق العمالة الوافدة واجورهم حيث بلغ عدد طلبات العمالة المصرية الراغبة العمل في الاردن بلغ 42500 طلب حسب وزارة المصادر المصرية وقال اننا نقدر حاجة المزارعين للعمال حيث تم منذ بداية العام منح مديرية عمل لواء دير علا 7500 موافقة استقدام عمال زراعيين مصريين وبنسب تقرب من هذه تم منح موافقات استقدام لمديريات الشونة الجنوبية والشمالية.


رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش