الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

ينفذه معهد فافو النرويجي بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة * نتائج المسح حول «واقع العراقيين في الاردن» نهاية الشهر الحالي

تم نشره في الاثنين 16 تموز / يوليو 2007. 03:00 مـساءً
ينفذه معهد فافو النرويجي بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة * نتائج المسح حول «واقع العراقيين في الاردن» نهاية الشهر الحالي

 

 
عمان - الدستور - عايدة الطويل
قالت مصادر وزارة الخارجية ان الدراسة المسحية التي يجريها معهد فافو النرويجي ، حول واقع العراقيين المتواجدين في الاردن ستعلن نهاية الشهر الحالي حيث تجري الان اجراءات ادخال وتحليل البيانات المتعلقة بالعراقيين من قبل دائرة الاحصاءات العامة ومعهد فافو النرويجي للدراسات التطبيقية الدولية . واضافت المصادر في تصريح" للدستور" انه في نهاية المسح سوف تصدر فافو تقريرين احدهما يتعلق بالاثر الذي يحدثه تواجد العراقيين على الاردن والثاني تقرير خصائص يتعلق بواقع العراقيين ويشخص طريقة معيشتهم وظروفهم وواقعهم الاقتصادي .واضافت المصادر ان لجنة وزارية ستتولى الاعلان عن النتائج .
وفي تصريح"للدستور" قال اجي تلتنس منسق معهد فافو النرويجي في الشرق الاوسط ، انه لم يتم حتى الان الكشف عن اي نتائج للمسح ، مشيرا الى ان هناك بعض الاعمال الاضافية المتعلقة بالمسح والتي لم تنته بعد . واضاف ان فافو تعمل بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة من اجل تنفيذ المسح ، بتكليف من الحكومة التي طلبت فيه صفة الاستعجال . الى ذلك المحت مصادر دائرة الاحصاءات العامة في تصريح"للدستور" انها واجهت صعوبة في تنفيذ المسح لكون العراقيين في الاردن منتشرين بشكل غير متساو ، وموزعين بشكل عشوائي ، وبالتالي فان اية عينة"نقوم باتمامها" لا يمكن القياس عليها ، وبالتالي لا بد من اللجوء الى آليات اخرى ، مثل دراسة اعداد المغادرين والقادمين للمملكة ، او السيارات القادمة الى المملكة والاخذ بعين الاعتبار الارقام التي توفرها المصادر الاخرى ، كالمعابر والحدود ، بالاضافة الى المسح .
واضافت نفس المصادر ان العمل لا يزال متواصلا تمهيدا لاعداد النتائج مبينا ان دائرة الاحصاءات العامة وفافو لم تصدرا اية ارقام او نتائج عن المسح حتى الان . ويتوقع ذات المصدر ان يتم الاعلان عن النتائج في غضون اربعة اسابيع .
ولفتت مصادر الاحصاءات العامة التي تنفذ المسح بالتعاون مع معهد فافو النرويجي ، الى ان هذه هي المرة الاولى التي تنفذ فيها الدائرة مسحا مثل هذا النوع مشيرا الى ان الصعوبة في مسح من هذا النوع تكمن في تصميم الدراسة .
تجدر الاشارة الى ان معهد فافو قد نفذ دراسات مسحية عديدة في المنطقة ، في فلسطين وسوريا ولبنان والاردن ، وذلك خلال العقدين الماضيين . ويعتبر فافو من المعاهد الدولية الكبرى التي تنفذ دراسات اجتماعية وديمغرافية على وجه الخصوص .
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش