الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«العمل» تبدأ بتلقي طلبات استقدام العمالة الوافدة اليوم

تم نشره في الأحد 22 تموز / يوليو 2007. 03:00 مـساءً
«العمل» تبدأ بتلقي طلبات استقدام العمالة الوافدة اليوم

 

 
عمان - الدستور - ليلى الكركي
تبدأ وزراة العمل اعتبارا من اليوم تلقي طلبات استقدام واستخدام العمال من غير الأردنيين بعد ان كانت قد علقت استقدام العمالة المصرية أثناء فترة تصويب الأوضاع التي منحتها للعمال الوافدين من الجنسيات غير المقيدة ، بحسب مدير استقدام الوافدين في وزارة العمل امجد وشاح . واوضح وشاح"للدستور""ان بامكان المواطنين استئناف طلباتهم لاستقدام حاجتهم من العمال المصريين منذ اليوم ، حيث سيتم الاستقدام وفقا للالية الجديدة لاستقدام العمالة المصرية والتي عبرها يستطيع صاحب العمل اختيار العامل المراد استقدامه من خلال بيانات العمال المتاحة للجميع على موقع الكتروني وكذلك عليه دفع رسم إصدار تصريح العمل والتوقيع على عقد العمل المحوسب في مديرية العمل المعنية" . واوضح وشاح ان اجتماعا سيعقد يوم 28 تموز الحالي لاصحاب العمل و مندوبي غرف الصناعة والنقابات للتعرف الى حاجتهم الفعلية من تلك العمالة . ويتزامن الإعلان عن بدء صرف تصاريح عمل هؤلاء العمال مع بدء تنفيذ وزارتي العمل والداخلية بالتعاون مع المديرية العامة للأمن العام حملة تفتيشية أمس للتأكد من قانونية أوضاع العمال الوافدين في المملكة من كافة الجنسيات. وتهدف الحملة ، التي تشمل كافة العمال الوافدين المخالفين لأحكام قانون الاقامة وشؤون الأجانب ، إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحاب العمل الذين يستخدمون العمال بشكل غير قانوني وتوقيف وابعاد العمال الوافدين الذين يتم ضبطهم يعملون أو يقيمون بشكل مخالف للقانون.
وتأتي هذه الحملة ، التي لم يحدد موعد لانتهائها ، عقب أسابيع على انتهاء مهلة تصويب أوضاع العمالة الوافدة وخاصة المصرية التي تقدمت بطلب الحصول على تصاريح عمل على كفالة سفارة بلادهم ، بهدف تنظيم سوق العمل وإعادة ترتيب الأمور القانونية لهؤلاء العمال.
وسمحت لجنة إدارة الحملة التفتيشية بإلغاء التوقيف وقرار التسفير بحق العمال الوافدين المتزوجين أو المتزوجات من أردنيات أو أردنيين والمرضى الذين يتابعون علاجهم لدى المستشفيات الأردنية ، إلى جانب العمال الذين لديهم أبناء في منتصف الدراسة والعاملين في المناطق الصناعية المؤهلة الموجودة أسماؤهم في قوائم تصويب الأوضاع لدى وزارة العمل.
ومنحت اللجنة في إجراءاتها التفتيشية مهلة أسبوع واحد لتصويب أوضاع العمال الوافدين الذين يتبين أن معاملات إصدار أو تجديد تصاريح عملهم قيد الإجراء لدى أي من مديريات العمل وممن تقدموا كذلك بطلبات للحصول على تصاريح عمل على كفالة السفارة المصرية. وسمحت للعمال الذين تأخرت معاملات إصدار أو تجديد تصاريح عملهم بسبب الفحص الطبي ومن لم يمض على انتهاء تصريح عملهم أكثر من أسبوع ، فضلا عن العمال الذين حضروا عن طريق الاستقدام ولم يستلموا تصاريح عملهم من المديرية المعنية. وتشمل الحملة التفتيشية كافة القطاعات الصناعية والتجارية والإنشائية والزراعية والخدمية ، باستثناء المؤسسات الواقعة ضمن المناطق الصناعية المؤهلة في كافة أنحاء المملكة ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش