الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

تغير المناخ يزيد حرائق الغابات

تم نشره في الجمعة 15 حزيران / يونيو 2012. 03:00 مـساءً
تغير المناخ يزيد حرائق الغابات

 

واشنطن - رويترز

قال باحثون ان تغير المناخ سيجعل حرائق الغابات في غرب الولايات المتحدة مثل تلك التي تستعر الان في أجزاء من كولورادو ونيو مكسيكو أكثر تواترا خلال الثلاثين عاما القادمة.

وكتب العلماء في دورية «ايكوسفير» وهي من منشورات جمعية البيئة الامريكية أنه على نطاق أوسع ستشهد تقريبا كل أمريكا الشمالية ومعظم أوروبا زيادة في عدد حرائق الغابات بحلول عام 2100.

وباستخدام سجلات الحرائق المستندة الى الاقمار الصناعية و 16 نموذجا مختلفا لتغير المناخ توصل فريق دولي من الباحثين الى أن حرائق الغابات ستزيد في كثير من المناطق المعتدلة الحرارة نتيجة لارتفاع درجات الحرارة الا ان خطر الحرائق قد يقل فعليا حول خط الاستواء وخاصة في الغابات الاستوائية المطيرة وذلك بسبب زيادة هطول الامطار.

وقال ماكس موريتز الذي اشرف على الدراسة من جامعة كاليفورنيا-بيركلي «على المدى البعيد وجدنا ما لا يحمد عقباه وهو زيادة نشاط الحرائق عبر مناطق واسعة من هذا الكوكب.» وقال موريتز في بيان «لكن السرعة والحدة التي قد تحدث بها هذه التغيرات تثير الدهشة. فهذه التغيرات المفاجئة في أنماط الحرائق لا تؤثر على معيشة الناس فحسب لكنها تزيد أيضا الضغط على النباتات والحيوانات التي تكافح بالفعل للتكيف مع ضياع الموئل.» وقالت كاثرين هايهوي التي شاركت في الدراسة من جامعة تكساس التكنولوجية ان هذه الدراسة تعطي منظورا عالميا فريدا لانماط الحرائق في الاونة الاخيرة وعلاقتها بالمناخ.







التاريخ : 15-06-2012

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش