الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

وقاية: اذا كنت لا تتناولين كمية كافية من الحبوب

تم نشره في الاثنين 24 تشرين الأول / أكتوبر 2011. 03:00 مـساءً
وقاية: اذا كنت لا تتناولين كمية كافية من الحبوب

 

- لا شك في أنك بحاجة إلى كمية أكبر من الحبوب لتساعدك في الحصول على ما يكفي من الفيتامينات B، مثل الفولات، وكذلك الألياف التي تساعدك في الحفاظ على وزن صحي.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون كمية كافية من الحبوب الكاملة يملكون في مساحة البطن دهوناً أقل من الذين يتناولون حبوباً مكررة. لذا، أكثري من تناول الأطعمة الكاملة، مثل الخبز الأسمر، والمعكرونة الكاملة القمحة، والأرز الأسمر.

*إذا كنت لا تتناولين كمية كافية من الخضار.

- تبين أن 27 في المئة فقط من الراشدين يتناولون كمية كافية من الخضار، وهذا خبر مؤسف لأن الخضار تساعد على تخفيف خطر التعرّض لأمراض القلب والشرايين، والنوع 2 من داء السكري، وأنواع عدة من السرطان.

ويؤكد الخبراء أن الجسم يمتص المواد المغذية من الطعام بشكل أفضل مما يمتصها من المكملات. لذا، أكثري قدر الإمكان من تناول الخضار المتنوعة.

إذا كنت لا تتناولين كمية كافية من الفاكهة

-عليك ربما التخفيف من تناول الحلويات. فقد تبيّن أن 33 في المائة فقط من الأشخاص يتناولون كمية كافية من الفاكهة بسبب التركيز غالباً على النكهات الحلوة الموجودة في الصودا والسكاكر.

حاولي تناول الفاكهة الطازجة للحصول على أكبر قدر ممكن من مضادات التأكسد التي تعزز المناعة وتحارب الأمراض. واعلمي أن حفنة من حبات التوت مثلاً كفيلة بتخفيف التوق إلى النكهة الحلوة من دون أذى الوحدات الحرارية الناجم عن تناول السكاكر.

إذا كنت لا تتناولين كمية كافية من مشتقات الحليب.

- أنت بحاجة ربما إلى مكملات الكالسيوم، فالعديد من النساء يعانين من نقص في الكالسيوم. واعلمي أن الجسم يمتص الكالسيوم الموجود في الأطعمة بصورة أفضل من امتصاصه الكالسيوم الموجود في المكملات. لكن لا يسهل الحصول على 1000 ملغ من الكالسيوم كل يوم، خصوصاً وأن كوب الحليب يوفر 300 ملغ فقط وكوب اللبن 300 ملغ أيضاً.

تجدر الإشارة إلى أن سمك السلمون والخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة تعزز قليلاً كمية الكلسيوم في الجسم. استشيري الطبيب قبل تناول أي نوع من المكملات، لكن تبرز الحاجة عموماً إلى تناول مكملات الكالسيوم.

إذا كنت لا تتناولين كمية كافية من البروتين

- قد تكونين بحاجة إلى أحماض أوميغا 3 والفيتامين B12. واللافت أن النجوم المشاهير يستعلمون الفيتامين B12 حالياً لتعزيز الطاقة لديهم. ويقول الأطباء إن العديد من النساء يعانين من نقص في البروتين، خصوصاً في حال عدم تناول كميات كافية من السلمون والبيض واللحم.

في هذه الحالة، يوصى بتناول مكمل الفيتامين B12، وإنما بعد استشارة الطبيب طبعاً.

*إذا كنت لا تتناولين الحلويات بين الحين والآخر.

- ليس هذا أمراً صحياً البتة! فلا بد من تناول قطعة حلوى بين الحين والآخر لعدم الإحساس بالحرمان، لأن الإحساس بالحرمان يزيد من رغبة الإفراط في تناول الحلويات عند توافرها.

التاريخ : 24-10-2011

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش