الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

تغير المناخ يهدد الانواع النادرة في ميكونج

تم نشره في الأحد 27 أيلول / سبتمبر 2009. 03:00 مـساءً
تغير المناخ يهدد الانواع النادرة في ميكونج

 

 
بانكوك - رويترز

قال الصندق العالمي للحياة البرية المعني بالحفاظ على الطبيعة ان تغير المناخ يهدد 163 نوعا نادرا اكتشفت فقط العام الماضي في منطقة ميكونج الكبرى.

وتؤدي احداث مثل الجفاف المتكرر والفيضانات اضافة الى ارتفاع مستويات البحار الى مخاطر على هذه الانواع فيما وصفه الصندوق العالمي للحياة البرية في تقرير بأنها ـ ـ واحدة من اخر الحدود البيولوجية في العالم ـ ـ وهي منطقة تمتد من كمبوديا ولاوس وميانمار وتايلاند وفيتنام واقليم يونان في الصين.

وقال المنسق الاقليمي لتغيرالمناخ في الصندوق العالمي للحياة البرية لرويترز ـ ـ التوقعات بالنسبة لمنطقة ميكونج الكبرى توضح ان تغير المناخ سيغير بشكل كبير من النظم البيئية ـ ـ .

ـ ـ اكثر الانواع عرضة لمخاطر هي تلك التي تتسم بقدرة اقل على التحمل الفسيولوجي للتغيرات في درجة الحرارة والادراك الحسي وتلك الانواع التي لديها مواطن محدودة أو مقيدة للغاية ـ ـ .

ومن بين هذه الانواع الجديدة النادرة التي حددت بأنها عرضة للتأثر في التقرير نوع من الطيور يمشي بدلا من أن يطير وضفدع مزود بمخالب وزغة ـ ابو بريص ـ مخططة على غرار النمور لها أعين برتقالية.

ويقول الصندوق العالمي للحياة البرية ان هذه اعداد هذه الانواع والطعام الذي تحتاجه للبقاء عادة ما يكون مقيدا بالفعل ويتوقع ان يؤدي تغير المناخ الى تدهور هذا الموقف.

Date : 27-09-2009

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش