الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

أمريكا ستعاني آثارا خطيرة بسبب تغير المناخ

تم نشره في الخميس 18 حزيران / يونيو 2009. 02:00 مـساءً
أمريكا ستعاني آثارا خطيرة بسبب تغير المناخ

 

 
واشنطن - (د ب ا)

حذرت الحكومة الأمريكية من أن الولايات المتحدة تعاني بالفعل من الآثار الناجمة عن تغير المناخ ، مشيرة إلى أن تلك التهديدات ستزيد إذا لم يسرع العالم جهوده للحد من الملوثات التي يلقى عليها باللائمة في ارتفاع درجات الحرارة. ورسمت الحكومة الأمريكية ، في تقرير طال انتظاره تم إعداده على مدى سنوات من جانب وكالات أمريكية وعلماء مستقلين ، لوحة كبيرة لشكل التهديدات التي تواجه الولايات المتحدة بسبب تغير المناخ. وحذر التقرير من تأثر جميع المناطق في الولايات المتحدة ، حيث يمكن أن تتعرض المناطق الساحلية للدمار جراء ارتفاع منسوب المياه في البحار ، وهبوب العواصف القوية ، كما يمكن انقراض سلالات من الأحياء المائية والبرية ، بالإضافة إلى إمكانية أن تتسبب موجات الحر المتزايدة وفترات الجفاف الطويلة إلى مزيد من الفيضانات ، فضلا عن حرائق الغابات والأمراض.

وقال جون هولدرن ، مدير مكتب سياسات العلوم والتكنولوجيا بالبيت الأبيض ، إن "العامل الذي لا يمكن تجنبه هو أن تغير المناخ يؤثر بالفعل على كافة الأشياء التي نقدرها .. إلا أن مدى شدة هذه الآثار سيكون إلى حد كبير في أيدينا".

ولم يقدم التقرير جدولا زمنيا لتجنب أسوأ الآثار ولم يضع سياسة محددة للتغلب عليها ، إلا أن الكونجرس الأمريكي الآن في غمار مناقشة مشروع قانون بيئي يهدف إلى خفض الانبعاثات الأمريكية من الغازات بنسبة 17 % عن مستويات عام 2005 بحلول عام 2020 ، و بنسبة 80 % بحلول عام 2050 .

كما تأمل حكومات العالم في التوصل لاتفاق حول معاهدة مناخ جديد خلال قمة كوبنهاجن الحاسمة المقرر عقدها في كانون أول المقبل.

Date : 18-06-2009

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل