الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

تحويل البورصة إلى شركة : خطوة للأمام أم للخلف؟

إ.د. سامر الرجوب

الخميس 9 آذار / مارس 2017.
عدد المقالات: 105

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تحويل بورصة عمان الى شركة مساهمة بغرض تطوير البورصة، فما هي الفوائد التي سيحققها السوق ؟ وهل هي خطوة للأمام أم للخلف ؟

ان تحويل البورصة الى شركة يندرج تحت ما يسمى بـ « الخصخصة» ولو أن الكثير لم تعد تطرب أذناه عند سماع هذه الكلمة إلا ان التجربة الاردنية  والتي عاش الجميع تجربتها  لها خصوصيتها فالتجربة الاردنية لم تكن تحولا كاملا بالاجمال وانما بقيت تحت مفهوم «الشركنة «  أو» Corporatization « والمتمثلة في اعادة هيكلية القطاع العام ليصبح شركات مساهمة مع احتفاظ الحكومة بالحصة الاكبر - في بعض الاحيان- في اسهم الشركات المحولة، وكان الهدف من ذلك هو ادخال ادارة عقل القطاع الخاص على تلك الشركات لتعمل وفق مبدأ الربحية ورفع كفاءة العمل، وبغض النظر عن شكل الخصخصة إلا ان تحويل البورصة الى شركة يحمل في طياته الكثير من الفوائد والايجابيات.

البورصة ستتحول الى شركة ربحية يفترض ان تقدم خدمات افضل للمستثمرين والشركات وآليات اسرع لاتخاذ القرارات المحورية، كما ان التحول  سيوفر لشركة البورصة عوائد قد تتأتى من تقديم  الخدمات للشركات المتداولة مثل استئجار الموقع وتوفير المعدات والبرمجيات وتقديم الدعم الفني والاستشاري مقابل ايجار محدد، وهو امر يعود بالنفع ايضا على الشركات نفسها التي ستوفر الكثير من النفقات.

انه مشروع سينطوي عنه زيادة في شفافية السوق ويترجم فيه  الفصل الواضح  بين المشرع والمنفذ، فلا يعقل ان تكون الجهة المشرعة هي نفسها من تقدم الخدمات وبذلك ستكون شركة البورصة هي  الجهة المنفذة للتعليمات وليست الجهة التي تضعها .

انها  فعليا تجسيد لمعايير الحوكمة المؤسسية وتطبيقها، فسيكون هناك مجلس ادارة  مشكل ورأس المال مخصص وفصل واضح للملكية عن الادارة وعن حقوق التداول.

هذا التحول سيعطي مرونة اكبر للسوق المالي الاردني  لدخول الاسواق المالية حول العالم وإدارج مؤشر سوق عمان المالي ضمن مؤشرات الاسواق العالمية والاسواق الناشئة،  وستكون عملية التحول أشبه بتسويق سوق الاسهم الاردني وجعله اكثر وضوحا لجذب انظار المستثمرين  نحوه للاستثمار والتملك فيه وسيدعم قوة السوق ويرفع فرص الربحية فيه. 

إن تحويل البورصة الى شركة هو التوجه العام للعديد من اسواق الاسهم الاقليمية والعالمية وخطوة للأمام لا للخلف وتطور في الاتجاه الصحيح.

 

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش