الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

تيلرسون: الخيار العسكري مطروح ضد كوريا الشمالية

تم نشره في السبت 18 آذار / مارس 2017. 12:00 صباحاً

 واشنطن - قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، إن جميع الخيارات مطروحة أمام بلاده ضد كوريا الشمالية، بما فيها الخيار العسكري، في حال استمرارها بأنشطتها النووية.

جاء ذلك في كلمة لتيلرسون خلال جولة له في قرية بانموجوم على الحدود بين الكوريتين، منزوعة السلاح، في إطار زيارته لكوريا الجنوبية ثاني محطاته الآسيوية بعد اليابان.

وشدد الوزير الأمريكي على أن سياسة الصبر الاستراتيجي لبلاده تجاه كوريا الشمالية قد انتهت، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، وأضاف: «بالتأكيد لا نريد أن تصل الأمور إلى صراع عسكري»، مستدركًا ولكن في حال أنهم صعدوا من تهديد برنامجم للأسلحة لمستوى نعتبره أنه يطلب تحركًا منا، فسوف يكون هذا الخيار مطروحًا على الطاولة»، كما دعا تيلرسون الصين، إلى الالتزام بتطبيق عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية.

 بدأ تيلرسون امس الاول، جولة آسيوية ابتدأها بزيارة اليابان حيث التقى فيها نظيره، فوميو كيشيدا، وعقب لقاء كشيدا قال تيلرسون إن عقدين من الجهود الدبلوماسية لنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية قد «باءت بالفشل».

وفي سياق متصل قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب امس  إن كوريا الشمالية «تتصرف بطريقة سيئة جدا» والصين لا تفعل شيئا يذكر للمساعدة وذلك بعد ساعات من تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون التي قال فيها إن سياسة الصبر الاستراتيجي الأمريكية مع بيونجيانج انتهت.

وقال ترمب على تويتر «كوريا الشمالية تتصرف بطريقة سيئة جدا. ظلوا ‘يتلاعبون‘ بالولايات المتحدة لسنوات. الصين لم تفعل شيئا يذكر للمساعدة.» وكالات

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل