الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«تضامن «:الأردن حقق تقدماً بمجال مكافحة الجوع

تم نشره في الاثنين 31 آب / أغسطس 2015. 03:00 مـساءً

  عمان - الدستور - ايمن عبدالحفيظ    
أشار تقرير «حالة إنعدام الأمن الغذائي في العالم لعام 2015» والصادر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الى أنه ما زال هنالك 795 مليون شخص يعانون من نقص التغذية على مستوى العالم على الرغم من نجاح العديد من الدول في تخفيض هذه الأعداد منذ عام 1990 بمقدار 216 مليون شخص. وفي الدول النامية إنخفض عدد من يعانون من نقص التغذية الى 12.9% من عدد السكان الإجمالي فيما كانت النسبة 23.3% عام 1990.   
وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني «تضامن» الى أن الأردن من بين 72 من أصل 129 دولة نامية حققت الغاية (1-ج) والمتعلقة بالجوع من الأهداف الإنمائية للألفية. وإعتبر التقرير بأن الأردن والكويت والسعودية والإمارات وعُمان قد بلغت منذ فترة طويلة مستويات ثابتة للأمن الغذائي على إعتبار أنها مستقرة سياسياً وغنية بالموارد.
وقالت «تضامن» بأن النساء يلعبن أدواراً هامة في إنتاج الأغذية وبإعتبارهن المقدمات الرئيسيات للرعاية غير مدفوعة الأجر داخل أسرهن وفي مجتمعاتهن المحلية، إلا أن النساء وخاصة الريفيات لا زلن يعانين من عدم المساواة بين الجنسين، ويواجهن قيوداً تحد من قدراتهن على المساهمة بالنمو الاقتصادي ومن قدراتهن على الإستفادة من الفرص المتاحة مما ينعكس سلباً على رفاههن ورفاه أسرهن ومجتمعاتهن.
وتربط «تضامن» ما بين تدني مستوى ملكية النساء الأردنيات لأصول الأسرة من أراضي وشقق وماشية وأدوات وآلات، وبين حرمانهن من الميراث، وهو ما يؤدي الى نتائج سلبية كبيرة وهامة على الأمن الغذائي وعلى إمكانية خروجهن من دائرة الفقر والجوع.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش