الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الاردنية تســمــح بدراســة تخصصيــن للطالب ابتداء من العام الجامعي المقبل

تم نشره في الأحد 9 تموز / يوليو 2017. 12:00 صباحاً

 عمان-الدستور - امان السائح 

اعلن رئيس الجامعة الأردنية د . عزمي محافظة ان قرار دراسة تخصصين بآن واحد  هو الأول بالجامعات الأردنية وعلى مستوى الأردن ، وستطبقه الأردنية ابتداء من العام الجامعي المقبل 2017-2018 ، وسيسمح للطالب من خلال القرار ان يحصل على تخصصين باي مجال يرغب به ووفقا لأسس القبول .

وأشار محافظة في تصريحات لـ»الدستور» ان الأسس الخاصة بالسماح للطالب بدراسة تخصصين بوقت واحد سيتم الإعلان عنها خلال الفترة القريبة القادمة ، شريطة ان تنطبق عليه بالأساس أسس القبول بالتخصص الثاني الراغب بان يدمجه مع تخصصه الأساسي الذي قبل به عند قبوله بالجامعة .

وأوضح محافظة ، ان القبول بالتخصص الثاني وفي حال لم تنطبق على الطالب أسس القبول تنافسيا بامكانه ان رغب ان يختار الدراسة على البرنامج الموازي ، مؤكدا ان كافة التخصصات متاحة كي يحصل الطالب على الدراسة والتخرج حاملا شهادة بتخصصين معا ،حيث ان للطالب مساحة زمنية واسعة لان يكمل بتخصصين ويحصل على شهادة من الجامعة الأردنية بـ» double major» .

وبين ان التخرج بتخصصين سيزيد على الطالب بطبيعة الحال رسوما إضافية باحتساب عدد الساعات الراغب بدراستها على التخصص الثاني ، حيث سيتم احتساب المواد الرئيسية والاجبارية التي درسها وتضاف لها الساعات المعتمدة للتخصص الثاني .

واكد ان هدف الجامعة تحقيق رغبة الطالب بدراسة تخصصين بوقت واحد ويستطيع فكريا وقدرة وتكلفة مالية ان يدرس تخصصين ، مشيرا الى ان الجامعة لم تفكر  بالأمر  ليكون هدفه ماليا لصالح الجامعة او جباية ، لانه يعود لرغبة الطالب وحريته الشخصية وليس فرضا بطبيعة الحال.

وأشار محافظة الى ان كافة الجامعات العالمية تطبق هذا النظام ، وهو مساحة لأن يحصل الطالب الراغب بتخصصين على التخرج من جامعته في تخصصين يرغب بهما تحقيقا لهدف محدد بوظيفة ما او الاستزادة من معلومات تكمل تخصصه الرئيسي.

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل