الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الاميرة سمية تؤكد اهمية حماية المناطق الأثرية والتراثية من التوسع العمراني

تم نشره في الأربعاء 19 تموز / يوليو 2017. 11:00 مـساءً

 عمان - مندوبة عن سمو الأمير الحسن بن طلال، افتتحت سمو الأميرة سمية بنت الحسن، مساء أمس الاول الثلاثاء، في القرية الثقافية بحدائق الحسين مقر جمعية أصدقاء الآثار والتراث الأردنية، الذي صادف مع الذكرى الستين لتأسيسها.

والقت سموها كلمة أكدت فيها أهمية دور الجمعية في نشر الوعي بين المواطنين لاسيما الشباب حول الآثار وقيمتها الحضارية وكذلك نشر ثقافة الاهتمام بالآثار والتراث في المملكة والتعريف بالمنتج الأثري والسياحي، ليكون قاعدة بيانات تفيد الباحثين والدارسين والقراء والمهتمين.

ولفتت سموها إلى أهمية حماية المناطق الأثرية والتراثية من التوسع العمراني،بهدف حمايتها والحفاظ عليها من التغول السكاني.

وتناولت سموها أهمية دعم نشر الكتب والأبحاث المتعلقة بالآثار والتراث، وضرورة توعية المواطنين بأهمية هذه الآثار باعتبارها نقطة جذب سياحية لمختلف الجنسيات العالمية، وما تشكله من أهمية في الاقتصاد الوطني، داعية إلى دعم فرق التنقيب والترميم والتأهيل بهدف إبراز الآثار الأردنية بمظهر يليق بها.

وقدمت سيادة الشريفة نوفة بنت ناصر، رئيسة الجمعية، شرحا عن مسيرة الجمعية والأهداف التي تقوم عليها من توفير الحماية الفعالة والمحافظة على ممتلكات وقيم الأردن الأثرية والتراثية ونشر الوعي بأهمية هذه الثروة المميزة التي يمتلكها الاردن، مشيرة إلى أن الجمعية تواصل الدعوة لحماية الموارد التراثية بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة وأمانة عمان الكبرى والمراكز الأجنبية التي تعنى بالآثار في عمان ومنظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم في عمان من خلال تنفيذ عدة مشروعات تطويرية وتأهيلية.

وأكد رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة دورالأمانة بالتواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي حيث قامت بتخصيص وتجهيز المقر الدائم لجمعية أصدقاء الآثار والتراث بهدف إتاحة الفرصة للجمعية لنشر التوعية بالآثار والتراث الأردني بين السكان ولاسيما الشباب والأطفال.

وأكد مدير دائرة الآثار العامة الدكتور منذر الجمحاوي أهمية الجمعية في نشر ثقافة الاهتمام بالآثار والتراث والحفاظ عليهما  لافتا إلى أهمية أن يكون هناك بيت خبرة أو لجنة خبراء آثار ليكون لهم دور توعوي فيما يتعلق بالآثار والتراث.

وخلال الاحتفال، الذي حضره عدد من المسؤولين والسفراء والدبلوماسيين، وزعت سمو الأميرة سمية الدروع على المكرمين والداعمين للجمعية من المؤسسات والأفراد.(بترا)

 

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل