الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«معهد الإعلام ينفذ الأسبوع الثاني من برنامج الإعلام والديمقراطية المحلية»

تم نشره في الثلاثاء 22 آب / أغسطس 2017. 12:00 صباحاً

 عمان- الدستور- نيفين عبد الهادي.

نفذ معهد الإعلام الأردني الاسبوع الثاني من البرنامج التدريبي: «الإعلام والديمقراطية المحلية»، وذلك ضمن مشروع «بناء قدرات المجتمعات المحلية في المشاركة والمساءلة»، بمشاركة أربع مؤسسات من المجتمع المدني في محافظات معان وإربد والمفرق وعجلون، لمراقبة السياسة العامة من خلال الإعلام الرقمي والذي يأتي ضمن مشروع دعم الاتحاد الأوروبي للمجتمع المدني في الأردن بإدارة المركز الوطني لحقوق الإنسان بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

 وجاء البرنامج الذي شارك فيه شباب وشابات من جمعية الكرامة في محافظة إربد، واستمر أربعة أيام، ضمن نشاطات المشروع الذي يهدف إلى تعزيز الديمقراطية في الأردن من خلال زيادة فعالية المواطنين في الحياة السياسية والعامة.

 وبحسب مدير التدريب والمشاريع في المعهد، يسار دره، الذي افتتح فعاليات البرنامج، فإن الدور الملقى على عاتق الشباب والشابات، يتمثل في تطوير الوعي نحو الصالح العام والمصلحة العامة من خلال مراقبة أداء الممثلين للمواطنين في المجالس البلدية والحكم المحلي، وقياس مدى التزامهم بالشعارات التي طرحوها في حملاتهم الانتخابية والتي على أساسها منحهم المواطنون صلاحية تمثيلهم وتمثيل مصالحهم.

 ودعا إلى تشجيع المترشحين الذين يملكون القدرة على الرؤية المتقدمة ولديهم الوعي بما يجري حولهم والقدرة على الاستماع للمواطنين واحترام آرائهم ومطالبهم في الجوانب المتعلقة بالمصلحة العامة، مشيراً إلى ضرورة أن تتصدر القضايا الصحية والتعليمية والأمنية أولويات هذه المصلحة العامة، بالإضافة إلى تشجيع فرص العمل وبناء ثقة المواطن بقدراته على تحقيق التغيير الإيجابي والمنشود سواء كان ذلك في حياته الخاصة أو في نطاق المجتمع ككل.

  ويسعى البرنامج التدريبي، إلى تمكين المشاركين من المفاهيم الأساسية حول الديمقراطية المحلية والتنمية وعلاقتها بالإعلام والمهارات الأساسية، التي تساعد في بناء قدراتهم في مراقبة أداء مؤسسات الديمقراطية المحلية في محافظاتهم، وإلى تطوير وعي الشباب المستهدف في المعرفة العامة، وغير ذلك.

  وسيقوم فريق المشروع بنشر تقرير كل ثلاثة أشهر تحت عنوان: «تقرير الديمقراطية المحلية»، كما سيتم نشر الأعمال التي يقوم بها الشباب على الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع بالإضافة إلى تطبيق إلكتروني تحت عنوان: «ديمقراطية ميتر».

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش