الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

وفد من جمعية الحوار الديمقراطي الوطني يزور مركز الدراسات الإستراتيجية

أحمد جميل شاكر

الأربعاء 23 آب / أغسطس 2017.
عدد المقالات: 1344

 عمان - الدستور

زار وفد من جمعية الحوار الديمقراطي الوطني برئاسة رئيس الجمعية محمد داودية مركز الدراسات الإستراتيجية لمعرفة المزيد عن عمل المركز. 

وأبرزت الزيارة القضايا السياسية والمحلية التي يدرسها المركز وفقا للمنهجيات العلمية والبحثية، ويصدر بها تقارير متعمقة ودقيقة للغاية.

ورحب الدكتور موسى شتيوي مدير المركز بالوفد وأكد أن المركز هو من أهم مراكز البحوث الوطنية التي حصلت على تصنيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقدم الدكتور شتيوي ملخصا موجزا لمهام المركز والبحوث التي أجراها موظفوه بشأن الصراعات الإقليمية والعلاقات الدولية والأمن، كما استعرض جهود المركز لتسجيل الأحداث المتعلقة بالحالة الأمنية في الأردن وإجراء المسوح الميدانية.

وأشار إلى أن المركز أنشئ بموجب مرسوم ملكي، ويقوم بعمل مستقل، وهو عضو نشط في العديد من الشبكات المهنية الأوروبية المتوسطية.

وتحدث الدكتور شتيوي عن إنجازات المركز في مجال البحث والدراسات الاستراتيجية التي تهدف إلى تقديم تحليل متعمق لأهم القضايا التي تواجه صناع القرار.

وأضاف أن المركز أكمل الدراسة الأولى عن عمل الأطفال في الأردن وأنشأ كرسي الملك حسين الأكاديمي في الجامعة الأردنية ودبلوم دراسات اللاجئين.

من جانبه، قال رئيس جمعية الحوار الديمقراطي الوطني محمد داودية إن الجمعية هي جمعية ثقافية غير حزبية تقف مع العرش وتدعو إلى تعزيز الدولة المدنية، وتدعو إلى تبني قواعد المواطنة والعمل الجاد على الإصلاح وإرساء الحريات العامة ودعم الإعلام.

وأضاف داودية أن الجمعية تدعو إلى التسامح والتعددية السياسية وحرية الرأي، انطلاقا من الدستور، الذي لا تمييز فيه بين المواطنين بسبب الدين أو العرق أو اللغة، ويقاوم أعضاء الجمعية الإقصاء والعنف والجهل والإرهاب والجمود.

وأشار داودية إلى أن الجمعية تتطلع إلى التعاون مع الجامعة الأردنية، وخاصة في المجال الثقافي، بسبب دور الجامعة الإيجابي والمتنامي.

وكان الهدف من الزيارة هو إلقاء نظرة أوثق على عمل مركز الدراسات الاستراتيجية، ولا سيما البحث الذي يقوم به موظفوه على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. 

 

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش