الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«البلقاء التطبيقية» تدعو غير الناجحين بالثانوية للالتحاق بكليات الدبلوم الفني

تم نشره في الاثنين 28 آب / أغسطس 2017. 11:00 مـساءً

 عمان - الدستور - امان السائح
دعا رئيس جامعة البلقاء التطبيقية د. عبدالله الزعبي الطلبة الذين لم يحالفهم الحظ بالثانوية العامة، الى التقدم بطلب للالتحاق بكليات المجتمع التابعة للجامعة او للخاصة، لاستكمال متطلبات الدبلوم الفني الذي وفره قرار مجلس التعليم العالي لهم العام الماضي، مؤكدا ان الجامعة فتحت أبوابها للتقدم للدبلوم الفني باي وقت.
وكشف الزعبي عن اعفاء الحكومة للطلبة المسجلين بالدبلوم الفني ضمن الكليات الحكومية من 50% من الرسوم ويتمكن الطالب من دفع نصف الرسوم وتتكفل الحكومة بدفع الباقي وذلك تسهيلا لهم من الحصول على الدبلوم وعدم تكبدهم مبالغ مالية إضافية، حيث ان رسم الساعة المعتمدة 50 دينارا.
وقال الزعبي انه بإمكان الطالب التقدم للتسجيل باي تخصص تطبيقي يريده وذلك تسهيلا على الطلبة الحصول على مقعد بأي من الكليات الجامعية المتوسطه.
وبين الزعبي ان حوالي 40 الف طالب ممن لم يحالفهم الحظ بالثانوية العامة بإمكانهم الالتحاق ببرامج الدبلوم الفني، حيث اكد ان ديوان الخدمة المدنية منح هذه الفئة من الطلبة امتيازات حيث تم تعديل التشريعات وتمت معاملتهم اسوة بطلبة الدبلوم المتوسط من حيث انه سيحصل على العلاوة الفنية لحامل الدبلوم وسيتم ادراجه ضمن التعيينات للوظائف الإدارية الأعلى، مبينا ان هذه التشريعات ستمنح هؤلاء الطلبة فرصا عملية وواقعا ماليا جيد.
وبين الزعبي ان الطلبة بإمكانهم التقدم للدبلوم الفني من خلال المراكز « الحصن « والهندسة التكنولوجية، وكلية معان ومركز الجامعة بالبلقاء.
ووفقا للدبلوم الفني سيتمكن الطلبة من الالتحاق بكليات المجتمع دون اجتيازهم امتحان الثانوية العامة بنجاح كما اقر مجلس التعليم العالي، لكن لن يسمح لهم بالتقدم للامتحان الشامل، علما انه بامكانهم اعادة الثانوية العامة ان رغبوا لتحقيق اسس النجاح وسيتم ترتيب امور من يجتاز الثانوية لاحقا لغايات احتساب المواد والتجسير.
وسيتقدم الطلبة بعد انتهاء دراسة سنتي الدبلوم في كلياتهم الى امتحان يقيس الكفاية العملية لدراستهم، لكنه لن يكون على غرار الامتحان الشامل باي حال من الاحوال، وسيكون استقبال الطلبات من خلال وحدة القبول في كليات المجتمع بمركز الجامعة.
وياتي ادراج هذا البرنامج لصالح الطلبة لتدريبهم وتاهيلهم ليكونوا مساهمين بالتنمية الاقتصادية بالمملكة، سيما وان مثل هذه البرامج ستقدم لهم القدرة والكفاءة المطلوبة للدخول الى سوق العمل وفقا للتخصصات التي يطلبها السوق سواء المحلي او الاقليمي.

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل