الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

التعليم العالي يوافق على إنشاء اربع كليات جامعية

تم نشره في الثلاثاء 29 آب / أغسطس 2017. 06:56 مـساءً

 

 

عمان -وافق مجلس التعليم العالي والبحث العلمي خلال جلسة عقدها اليوم الثلاثاء برئاسة الدكتور عادل الطويسي، مبدئيا، على انشاء اربع كليات جامعية تقنية متوسطة.

وبحسب بيان صدر عن المجلس، فقد تمت الموافقة مبدئيا على انشاء كلية المفرق للتكنولوجيا في محافظة المفرق ستتخصص في العلوم الصحية والتغذية والتطبيقات الزراعية وتخصصات اخرى ذات علاقة بالقطاع.

وستضم الكلية تخصصات في مجال علوم بصرية وفني اشعة وعلوم صحية وتطبيقية مساندة وتغذية وحميات وتقنيات زراعية.

اما الكلية الثانية فقد تمت الموافقة مبدئيا على انشاءها تحت مسمى كلية البحر الاحمر التقنية في منطقة ابوعلندا بعمان وستتخصص في مجالات الطاقة وانتاجها وتقنيات الهندسة التطبيقية وستضم تخصصات صيانة محطات الطاقة والطاقة الشمسية الحرارية والوقود الحيوي وصيانة محركات الاحتراق وهندسة محطات الصخر الزيتي.

وبخصوص الكلية الثالثة فقد تمت الموافقة مبدئيا على انشائها في عمان تحت مسمى الكلية الأردنية الكندية المتوسطة التقنية وستتخصص في مجالات الفندقة والسياحة والحرف والخزف والأعمال الادارية وستضم تخصصات ادارة فنادق وادارة الطعام وسياحة وصياغة الذهب والنقش والسحب وتشكيل معادن الزينة.

وفيما يتعلق بالكلية الرابعة فقد تمت الموافقة مبدئيا على انشاءها في محافظة مادبا تحت مسمى الكلية الجامعية البريطانية الأردنية وستتخصص في مجالات تقنيات المعلومات وادارة الاعمال الالكترونية وستضم تخصصات علم القانون اللغوي والرقمي والترجمة التقنية المتخصصة والترجمة الفورية وتطبيقات حاسوبية حديثة في ادارة المعلومات.

ووافق المجلس للكليات القائمة التي تمنح الدبلوم التقني في التخصصات التقنية السماح لها  بالتقدم لاستحداث تخصصات على مستوى البكالوريوس مناظرة لتخصصات للدبلوم التقني التي تطرحها.

وعرض المجلس قرار مجلس الوزراء المتضمن منح أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين تسهيلات للالتحاق بالجامعات الحكومية.

وقرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة أمين عام وزارة التعليم العالي الدكتور عاهد الوهادنة ورئيس اللجنة القانونية في المجلس الدكتور محمد الخلايلة ومديرة وحدة تنسيق القبول الموحد خولة عوض لتحديد عدد المقاعد التي ستخصص لهذه الفئة وشروط التنافس عليها وآلياتها.

وناقش المجلس كتاب أمين عام المجلس الطبي الأردني والمتضمن تحليل لنسب النجاح والرسوب للأطباء الدراسين ببعض الجامعات الأجنبية.

وقرر المجلس نشر نتائج إحصائية تربط معدلات النجاح وأسماء الجامعات الأجنبية بحيث يطلع عليها الأهالي والطلبة قبل اختيار الجامعة ومساعدة وزارة التعليم العالي والمجلس الطبي في اعتماد أي كلية أو جامعة مستقبلاً بحيث يكون القرار تراكمي كل ثلاثة سنوات.

وتضمن القرار مخاطبة مديرية الاعتراف ومعادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي  لدراسة هذه النتائج واتخاذ القرار المناسب بذلك والطلب من المديرية عدم الاعتراف بالدرجات العلمية الصادرة من هذه الجامعات والتي تُدرس برامج خاصة لغير الطلبة الوطنيين في تلك الدول.

ووافق المجلس على تخصيص نسبة 5 بالمائة من الدعم الحكومي ابتداءً من العام 2018 ولغاية عام 2021 المخصص للجامعات الرسمية لتحقيق الهدف الاستراتيجي الذي ينص على "تحفيز الجامعات على تحمل مسؤولية أكبر تجاه تقديم مساهمات ملموسة في تحقيق الأهداف الوطنية الاقتصادية والاجتماعية"  والوارد في خطة تحفيز النمو الاقتصادي (2018 - 2022) والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (2016-2025)، على أن يتم زيادة هذه النسبة سنوياً تصاعدياً .

كما وافق المجلس على قبول عدد من الطلبة البحرينيين في برنامج دكتوراه الادارة الاستراتيجية في جامعة مؤتة على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018/2017 ، تماشياً مع خطة استقطاب الطلبة الوافديين التي اقرها مجلس الوزراء مؤخراً.

ووافق المجلس على طلب جامعة الزيتونة الأردنية أن يكون دوام الطلبة على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018/2017 بداية الأسبوع الثالث من تشرين أول 2017، بدلاً من بداية الأسبوع الثاني من تشرين أول 2017، وذلك استناداً الى البند 4 من قرار مجلس التعليم العالي رقم 301،  تاريخ 27 تموز 2017.

كما وافق المجلس على طلب جامعة عمان الأهلية استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص الأعمال الالكترونية وادارة نظم المعلومات اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018/2017 .

ووافق على طلب جامعة البلقاء التطبيقية توحيد مسمى الدبلوم المهني في التربية ليصبح الدبلوم العالي في التربية في جميع الكليات التي تدرس هذا التخصص في الجامعة، اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018/2017.

كما وافق على الغاء عدد من التخصصات في مسار الماجستير بالجامعة الهاشمية هي مناهج وأساليب تدريس واللغة الانجليزية وأساليب تدريس الرياضيات وأساليب تدريس العلوم والإرشاد التربوي والإرشاد الأسري.

ووافق المجلس مبدئيا على استحداث برنامج ماجستير في تخصص مناهج وأساليب تدريس والإرشاد النفسي بالجامعة الهاشمية .

وقرر المجلس توحيد مسميات التخصصات في كليات الشريعة في الجامعات الأردنية بناءً على توصيات اللجنة المشكلة براسة الدكتور محمود السرطاوي بحيث يتم اقتصارها على اربع تخصصات:

 الفقه وأصوله، أصول الدين، الاقتصاد والمصارف الاسلامية، الدراسات الاسلامية.

وقرر المجلس عدم الموافقة على توصية اللجنة المكلفة بوضع خطة تنفيذية للتوصيات الصادرة عن لجنة الخدمات والبنى التحتية والشؤون الاجتماعية والمتعلقة بوضع تخصصات الشريعة في الجامعات الأردنية، والمتضمنة توطين تخصص المصارف الاسلامية في كليات الشريعة" والعمل على جعله كتخصص مطلق في كلية الأعمال .

كما قرر المجلس مخاطبة الجامعات الأردنية للنظر في امكانية اضافة مساق اجباري في الثقافة الاسلامية يشتمل على موضوعات متعلقة بنشر الفكر الوسطي والتسامح، واضافة مساق اختياري لطلبة الكليات العلمية تدرس فيها العقيدة السليمة في ضوء قرار مجلس التعليم العالي المتعلق بالمتطلبات الاختيارية والاجبارية.

-(بترا) 

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل