الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

اطلاق اسـم الأمير الحسن على أكاديميـة الأراضــي الجافــة بالجامعـة الهاشميـة

تم نشره في الثلاثاء 5 أيلول / سبتمبر 2017. 11:00 مـساءً

 الزرقاء - وافق مجلس التعليم العالي على طلب الجامعة الهاشمية بإطلاق اسم سمو الأمير الحسن بن طلال على أكاديمية الأراضي الجافة في الجامعة الهاشمية لتصبح بمسمى (كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة) .

وبذلك يصبح عدد الكليات في الجامعة (15) كلية وهي: العلوم، والآداب، والاقتصاد، والتربوية، والهندسة، والتمريض، وتكنولوجيا المعلومات، والطبية المساندة، والتربية البدنية، والموارد الطبيعية، والسياحة والتراث، والطفولة، والطب، والصيدلة.

ويذكر أن كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة تأسست في الجامعة الهاشمية عام 2015/2016 بتوجيهات مباشرة من سمو الأمير الحسن بن طلال بهدف توفير حلول بحثية رائدة وتخريج كفاءات علمية لتطوير المناطق شبه الجافة والبادية التي تشكل حوالي (80 بالمائة) من مساحة الأردن، بالإضافة إلى تخريج كفاءات تهدف إلى تنمية المنطقة العربية التي تشكل المناطق الجافة نسبة كبيرة من مساحتها.

وبين مساعد رئيس الجامعة الدكتور مصلح النجار ل(بترا) ان رؤية كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة تكمن في إنشاء مناهج التعليم الاستثنائية التي تمنح درجة البكالوريوس في دراسات الأراضي الجافة بما في ذلك الموارد الطبيعية في الأراضي الجافة، واستدامة المراعي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأراضي الجافة. كما تتطلع الكلية إلى نقل المعرفة والخبرات من الدول العربية والعالم في مجال التنمية المستدامة للأراضي الجافة إلى الأردن عن طريق العلماء المتخصصين، اضافة الى توليد نهج المبادرة في حل مشاكل الاستخدام الجائر وسوء استخدام الموارد الطبيعية في المناطق الجافة من خلال إشراك المجتمعات المحلية في عملية صنع القرار وفتح فرص جديدة للعمل في هذه المناطق.

وأشار الى ان كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة تمنح درجة البكالوريوس حاليا بتخصص «الموارد الطبيعية في الأراضي الجافة» بواقع (132) ساعة تدريسية (أربع سنوات دراسية)، حيث يقبل في الكلية الحاصل في الثانوية العامة على معدل 65 بالمائة فما فوق في الفرعين العلمي والزراعي. (بترا) 

 

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل