الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

المجلس الأردني للأبنية الخضـراء يطلق كتيب «دليلك للبناء الأخضـر»

تم نشره في السبت 23 أيلول / سبتمبر 2017. 11:00 مـساءً

 عمان - الدستور - حمدان الحاج

أطلق المجلس الأردني للأبنية الخضراء بالتعاون مع مؤسسة فريدريتش آيبرت تحت رعاية نائب أمين عمّان المحامي حازم نعيمات، كتيب دليلك للبناء الأخضر في حفل حضره عدد من المختصين والمهندسين والمهتمين بالأبنية الخضراء من القطاعين العام والخاص. وأكد المحامي النعيمات على أهمية تفعيل دور البناء الاخضر بهدف مواجهة التحديات البيئية والاقتصادية في الأردن، وكذلك أهمية توظيف مفاهيم وتطبيقات البناء الأخضر وترسيخها ونشرها بشكل منهجي.

وبين رئيس الهيئة الإدارية للمجلس الأردني للأبنية الخضراء المهندس عبدالله بدير، أن الطريق يبتدىء بخطوه أولى شمولية نحو خلق التوعية لقطاع البناء من المقاولين، والقاطنين، والمستثمرين كي نستطيع تحقيق النقلة المطلوبة ليصبح معظم ما ننشىء في بلدنا الحبيب مبانٍ مستدامة وإنشاءات رفيقة بالبيئة ذات المرونة المطلوبة لرفد اقتصادنا الوطني.

ويعتبر الكتيب أول دليل فعلي في الأردن للبناء الأخضر، ومرجع معلوماتي شامل وفريد يهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى الأردنيين فيما يتعلق بالبناء الأخضر والممارسات المتعلقة به .

وعقد على هامش الحفل حلقة نقاشية بحثت مواضيع الاستدامة والأبنية الخضراء لجعل البناء الأخضر سائداً في تصميم وإدارة المباني والمدن في الأردن، وشارك فيها مدير دائرة المشاريع الخاصة في أمانة عمّان المهندس مراد العواملة ، ومدير وحدة الإقتصاد الأخضر في وزارة البيئة الدكتور جهاد السواعير ، والمدير الإقليمي لشبكة مجالس البناء الأخضر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا محمد عصفور . وقال منسق المشاريع الإقليمي في مؤسسة فريدريش آيبرت ريتشارد بوريس، ان المدن بحاجة إلى دعم كبير وسياسات وأعمال فعالة اتجاه محاربة التغير المناخي لما للأمر من أهمية قصوى، وعمّان كواحدة من بين 100 مدينة عالمياً تشارك بهذه العملية وهي مثالُ يحتذى به، لذلك فإن الأبنية الخضراء مهمة للغاية حيث أنها تساعد بشكل كبير جداً على توفير الطاقة وتخفيض الإنبعاثات الملوثة للبيئة، وعبر بوريس أن مؤسسة فريدريتش آيبرت سعيدةُ جداً بهذا الإنجاز مع المجلس الأردني للأبنية الخضراء.

يذكر أن المجلس الأردني للبناء الأخضر هو منظمة رائدة ولديه اتفاقيات شراكة استرتيجية مع المجلس الأميركي للأبنية الخضراء ، علما ان الشراكة المعتمدة للأعمال الخضراء تهدف لتوسيع دائرة الجهود المبذولة في السعي نحو الريادة والتقدم في الطاقة والتصميم البيئي وتنمية الأعمال التجارية وإنتاج المجتمعات الخضراء في السوق المحلي.

 

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل