الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

مذكرات الروابده ومزامناته!

د. مهند مبيضين

الاثنين 30 تشرين الأول / أكتوبر 2017.
عدد المقالات: 946

قبل أكثر من عام حدثنا دولة رئيس الوزراء سابقا أبا عصام عن عمله على كتابة مذكراته، أو يومياته، أو مزامناته أو سيرته، كلُّ ذلك لا خلاف عليه، لكن المهم ان تكون الهمة والكتابة متواصلة، ودولته لا تنقصه قدرات في الكتابة أو ضبط اللغة، وسرديته الشخصية ثرية، وقدراته البلاغية مع فطنته تسعفه كثيراً.

منذ عودته متخرجاً من الجامعة الامريكية في الصيدلية عام 1962 دخل الروابده المشهد السياسي، بالعمل العام من بوابة وزارة الصحة سنة 1962 كمفتش للصيدليات، وينتقل بعدها لوزارة الخارجية عام 1975 ثم يدخل وزيراً عام 1976 وبعدها تتوالى الحقائب والحِقب التي عاصرها وشارك فيها، فاعلاً بكل يقظة.

  تخرج من الثانوية عام 1957 وعلاماته في الفيزياء والرياضيات والعربي والدين واللغة الانجليزية امتياز، باستنثاء التاريخ، فعلامته «تفوق». وفي بكالوريوس الصيدلة في الجامعة الأمريكية معدله هو أعلاها تاريخياً حتى اليوم.وهناك بقي في تنظيم الإخوان المسلمين، وفي تفاصيل الحركة الإسلامية يعرف الرجل خبايا كثيرة، لكن مواقفه مع قسطنطين زريق ورئيس الجامعة شيقة، وتخلص وعي تلك المرحلة وكيفية ممارسة الاساتذة عملهم.

برغم أنه أسس حزب اليقظة مطلع التسيعينات من القرن الفائت، وصار أميناً له فقد اعتزل الحزبية،  وتنبأ بعدم نجاحها مراراً، وفي كثير من الملفات الوطنية أبدى تحفظاً في غير موقف، وأيد الدولة وظلّ وفياً لها في كثير من المحطات، من باب القناعة والمهنية أو الخوف عليها. وبين مخالف ومعارض حزبي أو بيروقراطي أو أي صفة له، إلا أنه في أتمّ الوضوح، ووفي لمدرسة الرجال الأردنيين، قال ذات صباح، حين سألته عن أكثر شخصين تعلمَ منهما في العمل العام فأجاب: مضر بدران وعبدالسلام المجالي، وشخّص كل واحد منهما، وفرقَ بين الأسلوبيين.

المهم عندي المذكرات، ماذا ستقول؟ وهل ستكون يوميات سياسية، ام أنها ستبدأ من القرية والبدايات؟ والنصيحة أن يقطع الروابده مع زمنه القروي، ويترك له مؤلفاً خاصاً. أو يبدأ أيامه السياسية منذ عودته من الجامعة الأمرييكة وبدء العمل العام، فيكون هذا الجزء الثاني، وهو السياسي بامتياز، وفي السياسي سيجيب على أوليات العمل بالتنظيم وموقف الإخوان من حرب أيلول، وعلى دور وصفي، واللقاء الأول له مع الحسين رحمه الله، وعن عصبة العمل الوطني، ثم قصة خروج حماس وتأييد شيوخ كبار بالحركة لها، وسيحدثنا عن خصوماته وعلاقاته ومواقفه، التي قد تقدم أجابات عن مراحل هامة.

في حين يكون الجزء الأول عن النشأة والمعاش في الصريح واربد ودخول التنظيم وأيام حلف بغداد والحياة القومية في المدينة، وفي العائلة، كشاب وحيد يحظى بكل العناية والتفضيل بين شقيقاته، في أسرة بسيطة كلّ ما لديها كان حلم تعليم الإبن، وهنا يمكن أن يكون السرد جميلاً وشيقاً عن «الوحداني» في أسرة تحتاج للعزوة والتقدم في محيطها الاجتماعي.

 صحيح أن الكتابة السيّرية العربية المعاصرة متشابه، تتحدث عن الطفولة ومجتمع القرية والكتّاب والجامع والعادت.. الخ، لكن بعضها تكون النبرة الشخصية عالية، لذلك من ينجح هو من يسرد قصة زمانه ومجتمعه وتحولات الوعي الجمعي بأقل حضور للأنا. 

سألت أبا عصام مرة عن غرائب القرية، وربطت بينها وبين حديث طه حسين في الأيام عن طفولته، وتحدث حينها عن قرية الصريح وعجائب الناس، واعتقاداتهم وكيف كانت النسوة يغسلن شعورهن ببول الثور، لاعتقاد قروي قديم متصل بغزارة الشعر، فقلت ستكتب هذا: ضحك وقال: لا، وأنا اقول: بالعكس هذا من أهم الأمور للمؤرخين والأنثربولوجيين لاحقاً ويجب كتابة عادت واعتقادات القرية وأهلها فهي تمثل وعياً جمعيا بالحياة والأشياء.

أخيراً، لم يكن مارك بلوخ M.blochوهو مؤسس مدرسة علم الحوليات الفرنسية التاريخية مع صديقة لوسيان فيفرL.Febvre، يحبذ تعريف التاريخ بأنه «علم البحث في الماضي» بل اقترح تعريفاً آخراً لعلم التاريخ وهو «علم البشر في الزمان». علماء المسلمين أصروا على لفظة الزمان في كثير من مؤلفاتهم فنجد حوادث الزمان، وأعيان الزمان، وأنباء الزمان، فقد جعلوا الترجمة والسيرة هي الزمان.

لذا، نحن نريد من الروابدة الزمان، الفردي والجمعي، بعيداً عن وطأة التعفف، والخشية من التفاصيل الأولى، فهي قد تكون مسطرة لكثير من حياة الأردنيين الذين ارسلتهم قراهم للتعلم وابتعثتهم الدولة لاحقاً لأفضل الجامعات العالمية، ثم عادوا للوطن قادة ورواد عمل عام أو معارضين.

 

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل