الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

رحلة الخطوط الملكية الاردنية من خسائر باتجاه الارباح

إ.د. سامر الرجوب

الخميس 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2017.
عدد المقالات: 95


انتقلت الخطوط الملكية الاردنية للطيران من خسائر بقيمة 2.7 مليون الى ارباح بقيمة  5.446 مليون دينار في الربع الثالث من عام 2017 .لكن كيف استطاعت الخطوط الملكية الانتقال من تسجيل خسائر الى تحقيق ارباح ؟
الامر الطبيعي ان تحقق شركة عريقة مثل الخطوط الملكية ارباحا وان تتراكم هذه الارباح وقد كان هذا  هو الحال قبل عام 2009  قبل ان تسجل الشركة اكبر خسارة في تاريخها نتيجة دخولها في عقود تحوط على وقود الطيارات والتي سببها الانخفاض المفاجئ وغير المتوقع لاسعار البترول آنذاك.
وفي الفترة الاخيرة وبعد تغيير العقلية الادارية للشركة استطاعت الشركة ان تنطلق من جديد في عالم الارباح حتى ولو كانت متواضعة لكنها مؤشر تحسن ودليل على تغير عقلية الادارة المالية للمؤسسة .
لن ادخل في الكثير من التفاصيل لكن سأسلط الضوء على الاسباب التي ادت بالشركة الى تحقيق الارباح وسياسة الادارة المالية التي اتبعتها الادارة.
إن هذا التغيير الايجابي مصدره عدة عوامل رئيسية  اولها عامل ارتفاع حجم الايرادات بنسبة 2.6% وارتفاع التدفقات النقدية من الاعمال التشغيلية للشركة باكثر من 46%   بسب تحقيق ارباح صافية  وارتفاع اقساط الاستهلاك الممتلكات والمعدات بنسبة (30% ) وانخفاض حصة الشركة من خسائر الشركاء الحليفة   (68%)  و انخفاض مخصصات التسريح الاختياري بنسبة (102%) وارتفاع حجم الايرادات المؤجلة بنسبة (564%).
 وثانيها :  تخفيض التدفقات الاستثمارية بشكل كبير وخصوصا على شراء الممتلكات والمعدات وتاجيل دفعات على حساب شراء وتعديل الطائرات وارتفاع حجم الودائع قصيرة الاجل ، واما ثالثها :  فيتمثل بالانخفاض الكبير في التدفقات الخاصة بالانشطة التمويلية وخصوصا تكاليف رأس المال وتسديد القروض أوالمتحصل منها.
بالرغم ما توحيه بعض هذه الارقام من تفاؤل الا ان دلالات التدفقات النقدية من الاستثمار والانشطة التمويلية تعكس سياسة تجميد من قبل الشركة الى  اية نشاطات أومصاريف استثمارية  وتاجيل ما يمكن تاجيله من الانشطة التمويلية وكلا الامرين يمكن ان تحدث انعكاسات ايجابية على ارباح الشركة في المدى القصير لكنها لن تحمل نفس الخبر السار في المدى الطويل .
ما زال الامر مبكراً على التفاؤل وهناك طريق طويل امام الادارة في البحث عن سبل تخفيض تكاليف الايرادات وزيادة الارباح بعيدا عن تخفيض الانفاق الاستثماري والانشطة التمويلية.

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل