الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

ندوة في شرطة البلقاء بعنوان "الامن الفكري للمجتمع ضد التطرف"

تم نشره في الاثنين 6 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 03:59 مـساءً

السلط-الدستور-ابتسام العطيات
 نظمت مديرية شرطة البلقاء اليوم ندوة حوارية  تحت عنوان" الأمن الفكري للمجتمع ضد التطرف" وذلك في القاعة الهاشمية.
 وبين مفتي عام المملكة الدكتور محمد الخلايلة" ان الفكر المتطرف وجد منذ القدم من خلال التجني على الدين الاسلامي مما اوجد بيئة خصبة له وان محاربته لا تكون الا بفكر مضاد له من خلال منهجية التفكير والحقائق والادلة والبراهين ".
واشار الى ان المتطرفين فهموا الدين بطريقة خاطئة وانحرفوا من خلال هذا الفهم الى تطبيق قواعد لا اساس لها من الصحة ادت الى تجهيلهم بالتعاليم السمحة للدين واصبحوا يمارسون  ممارسات تدعوا الى العنف والقتل وارتكاب الجرائم .
ودعا الخلايلة  الى تحصين الاجيال الناشئة والقادمة تحصينا صحيحا مبينا انها مسؤولية الجميع من خلال رسم ثقافات اسلامية تبتعد عن التطرف.
 وأكد  ان الاردن قطع شوطا كبيرا في التصدي للفكر المتطرف والمنحرف على صعيد تشريع القوانين وترسيخ ثقافة المحبة واحترام الآراء وكشف الاصول الفكرية التي يستند اليها اصحاب الفكر المتطرف وبين اخطائهم .
وقال الباحث والكاتب حسن ابو هنية ان ظاهرة العنف والتطرف هي في  غاية  الخطورة خصوصا مع سرعة انتشارها في كثير من الدول المتقاتلة حيث ان هذه الجماعات الضالة اصبحت تسيطر على مساحات كبيرة ادت الى نشوء عصابات تمارس اعمالها باسم الدين .
 وقال عمر الخلايلة من مؤسسة السلم المجتمعي ان الامن الفكري يعد مهما في حل الكثير من المشاكل والذي يدعوا الى زرع الافكار الصحيحة.
 وبين ان التطرف الديني هو جزء من انواع التطرف في العالم حيث تم استغلاله لاستقطاب الكثير من الشباب الذين عملوا على تجهيلهم مشيرا الى اننا جميعنا شركاء في التصدي لهذه الافكار.
وقال مدير الشرطة البلقاء العميد الدكتور عمار القضاة ان زيادة التعصب الديني في المجتمعات وعدم قبول ثقافة المخالف والافكار الدينية الاخرى يفرض علينا ان نلعب دورا فاعلا في خلق جسور مشتركة ليسود التعايش الديني المشترك السلمي ولقاء اليوم هو حرص مديرية الامن العام للدور الهام والمسؤولية المترتبة على عاتق كل فرد فيها لحماية المجتمع وخصوصا مع توجه الغالبية العظمى الى اساليب التقنية الحديثة.
 وقال ان غالبيتنا مدعوين الى التأمل والتفكير فيما يحدث لكي نستخلص العبر ونجد الحلول التي تضمن المحافظة على ابنائنا ومجتمعاتنا.
وحضر الندوة محافظ البلقاء نايف الهدايات  وقائد اقليم الوسط العميد فخري بني دومي ورؤساء البلديات واعضاء مجلس المحافظة والهيئات الثقافية وعدد كبير من ابناء المجتمع المحلي.

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل