الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الكشف عن قنوات محفورة بالصخر داخل إحدى قاعات قلعة عجلون

تم نشره في الثلاثاء 7 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 12:00 صباحاً

 عجلون- الدستور- علي القضاة
كشفت اعمال الصيانة والترميم التي تجريها مديرية اثار عجلون في القلعة عن وجود نظام مائي حيث تم اظهار قنوات محفورة في الصخر في احدى القاعات يعتمد على جمع مياه الامطار.
وأشار مدير اثار المحافظة محمد الشلبي  في حديث لـ»الدستور» الى انه تم تغطية اجزاء القنوات التي تم كشفها بزجاج غير قابل للكسر بحيث يتمكن الزائر من التعرف على نظام توزيع مياه الامطار التي تنساب من القنوات للآبار الموجودة داخل القلعة وعددها 12 بئرا  بعضها صالح للاستعمال اهمها الخزان التجميعي الضخم الموجود في خندق القلعة.
ولفت لاستمرار اعمال الصيانة والترميم التي تجريها المديرية في مواقع مار الياس والقلعة وتنظيف الجدران من الاعشاب والشجيرات وأعمال الكحلة وتقوية الواجهات ’ مبينا ان ابرزها صيانة الارضية الفسفسيائية التابعة  للدير البيزنطي في قلب القلعة حيث تمكن الكادر الفني في المديرية من ازالة الترسبات وترميم اجزاء الارضية باستخدام الطرق العلمية وإظهار النص الكتابي الذي يعود للشماس ارناد « الكاهن « وإظهار عدد من الرسومات التي لم تكن واضحة كأشكال الطيور وزخارف اخرى، حيث يستطيع الزائر الان مشاهدة كل شيء بوضوح .
وأكد استمرار اعمال الصيانة الاثرية اللازمة للأرضيات الفسيفسائية  في منطقة مار الياس وحمايتها بالطرق العلمية خلال فصل الشتاء بتغطيتها بمظلات من قبل وزارة السياحة.
وبين الشلبي ان المديرية تقوم حاليا بتقييم لعدد من المواقع الاثرية في المحافظة التي تتطلب اجراءات استملاك مثل مواقع قابلا والمقاطع والصفصافة ’ لافتا الى ان المديرية تتعامل مع كافة المستجدات المتعلقة بأراضي المواطنين التي تحتوي على مواقع اثرية وان جميع المواقع خاضعة للتقييم الاثري .
وبين ان موازنة المديرية  من المشاريع للعام القادم تبلغ 146 الف دينار خصصت لإعمال الصيانة والترميم في القلعة ومار الياس والبدية وموقع راجب وعقد ابو صيني في بلدة الهاشمية وبعض المواقع الاخرى.

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل