الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

عمان

رمزي الغزوي

الخميس 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2017.
عدد المقالات: 1680

يا قُبلة صبحٍ خجلى، يا عطر الخزامى وندف الياسمين، لا عليك هم ما عبثوا إلا بغبار حذائك. وما رشقوا إلا شجرك الماخر لعباب الغيم، وما نالوا إلا الخيبة والخسران. يا عماننا المزنرة بالكبرياء، نتذكرك حين مسحتِ مآقينا الحمر بأصابعك الآسية، وعودت لسمائك سيدة للنجمات.

في ذكرى تفجيرات عمان الأليمة سنفتشُ عن طفلة سمّتها أمها العروس (هالة)، على اسم والدتها، التي قضت في تلك التفجيرات الغادرة، وكنا سميناها عمان. فصباح الخير يا عمان على عمان.

هذه العمان الصغيرة، هي الآن في الصف السادس، وربما تضع شكلة زهرية بهيئة فراشة على شلال شعرها الليل، وربما تلثغ بحروف الدنيا بطريقة لذيذة، لكنها حين تنطق اسمها ينساب كقصيدة حريرة. عمان الصغيرة ولدت طاعنة بالعشق كسنديانة. 

في ذلك اليوم الحزين قلنا: لا عليك يا أمنا، هم ما عرفوكِ، هم ما عرفوك حق العرف، وإلا ما دنوا من حماك، واستعدوا كريماً، ومن يستعد الكريم؛ يندمِ!!. هم ما عرفوك، وإلا ما قربوا من مداك وسمائك، فسيخسرون ويخسرون، فليس كل طير يؤكل، فالذي لا يعرف الصقر، يعتقد أنه من بغاث الطير، فتسول له نفسه فيشويه، فهيهات هيهات، لحمنا مر علقم، ودمنا الحنظل، ويا ويله اللي يعادينا، على الميدان يلاقينا، ويا ويله اللي نحاربه، بالسيف نقطع شاربه.

وقلنا للعريس بصوت واحد يومها، لا تأخذ ببالك، إن الذين يعجزون عند تقديم وردة، تسللوا بأجسادهم القذرة المفخخة، كي يوقفوا أفراحنا وأعراسنا. ولهذا سنزفك بالبارود الصادح والقلب الضابح، سنزفك بالزغاريد المبحوحة بلكنة الدموع، وأمهاتنا كلهن أمك، وآباؤنا كلهم أبوك، سنرشك بالورد والملح، كي نجمر قلوب الحاسدين، ونطفئ عيونهم، فما تعودنا أن نكبوا دون أن نثور كبركان.

واليوم سنقول مجددا لعمان: حزننا العظيم كان شامخا كبعض شموخك، ونحن لن نطوقك إلا بأجسادنا المتحاضنة صفاً صفا، كبنيان مرصوص. نحزن.. نعم، ونبكي.. نعم، ونمطر دمعاً ساخناً، لكننا ليس نقبل مهانة، ولن نستكين، ولسنا نرخص أو نذل، بل سنطوقك بزنار حب، لا ترعبه عبوة ناسفة جبانة، أو حزام خسيس حقير، سنطوقك بشراييننا المكتنزة بأحمر الدم، من أقصاك لأقصاك، فكلنا فدوى لرموشك.

 

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش