الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

ترمب يصل بكين متأبطا ملف كوريا الشمالية

تم نشره في الخميس 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 12:00 صباحاً

بكين- وصل الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى العاصمة الصينية بكين أمس قادما من كوريا الجنوبية، ضمن جولته الآسيوية الأولى منذ توليه منصبه.

ونزل الرئيس ترمب برفقة زوجته ميلانيا من الطائرة التي حطت بمطار بكين قادمة من سول، في مستهل زيارة تستمر أقل من 48 ساعة للبلد الذي حمل عليه ترمب بشدة خلال الحملة الانتخابية قبل عام، متهما إياه بسرقة ملايين الوظائف من الولايات المتحدة.

وأوضح مصدر بالبيت الأبيض أن ترمب يضع على جدول أعمال زيارته مطالبة بكين بقطع علاقاتها الاقتصادية مع كوريا الشمالية والالتزام بعقوبات الأمم المتحدة المفروضة على بيونغ يانغ.

وتعد الصين ثالثة محطات جولة ترمب حيث زار اليابان وكوريا الجنوبية ضمن جولة آسيوية هي الأطول لرئيس أميركي منذ ربع قرن، يزور فيها أيضا فيتنام والفلبين.

ويتوقع أن يستقبل الرئيس الصيني شي جين بنغ نظيره الأميركي الذي بات يشيد به بشكل كبير في وقت تسعى واشنطن للحصول على دعم بكين لإقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي.

وقال ترمب قبل ساعات من وصوله إلى بكين «أنتظر بفارغ الصبر لقاء الرئيس شي الذي حقق للتو نصرا سياسيا عظيما»، في إشارة إلى فوزه بولاية جديدة مدتها خمس سنوات على رأس الحزب الشيوعي الصيني الحاكم في البلاد.

وقال مصدر في بكين إن ترمب توجه فور وصوله العاصمة الصينية إلى زيارة بعض المواقع الأثرية والتاريخية من بينها «المدينة المحرمة»، مشيرا إلى أنه بعد ذلك سيتناول مأدبة عشاء غير رسمية مع نظيره الصيني.

وأضاف المصدر أن الزيارة الرسمية للرئيس الصيني ستبدأ اعتبارا من صباح اليوم الخميس، حيث ستجرى مراسم الاستقبال الرسمية، لافتا إلى أن الكثير من القضايا والمواضيع المهمة ستكون على طاولة بحث الطرفين.

وأوضح أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية والعلاقات التجارية بين البلدين ستتصدر أجندة المباحثات حسب المتوقع، إلا أنه يُستبعد تحقيق اختراقات جوهرية في هذين الموضوعين اللذين يهيمن الخلاف على وجهات نظر الطرفين بشأنهما.وكالات

 

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل