الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

وزير التخطيط يؤكد اهمية دعم الاردن للاستمــرار بتقديــم الخدمات للاجئيـن

تم نشره في الخميس 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 12:00 صباحاً

 عمان - الدستور
  أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري خلال لقائه امس الرئيس والمدير التنفيذي للجنة الدولية للإغاثة ديفيد ميليباند على أهمية استمرار دعم الأردن وزيادة مستويات هذا الدعم لتمكين الأردن من الاستمرار بتقديم الخدمات للاجئين والمجتمعات الأردنية المستضيفة لغايات تعزيز واستدامة منعة الأردن.
وعرض الوزير فاخوري الوضع الاقتصادي في الأردن والنظرة المستقبلية بما في ذلك التحديات الاقتصادية والاجتماعية خاصة فيما يتعلق بمعدلات النمو، وضغوطات الدين العام، ومحاربة البطالة والفقر.
وأشار إلى التحديات الاقتصادية الراهنة والتبعات الإنسانية والمالية التي يتحملها الأردن نتيجة الأوضاع السائدة في المنطقة والصدمات الخارجية التي تحملها الاردن بشكل غير مسبوق، ومن ضمنها استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين وآثارها المرتدة على المملكة، والتي أضافت أعباءً اقتصادية واجتماعية جديدة على الموازنة، وضغوطات على البنية التحتية والخدمات وقطاعات التعليم والصحة والمياه والبلديات اضافة للنموذج الأردني للتعامل مع هذه التحديات.
واشاد بالتزام اللجنة الدولية للإغاثة بتنفيذ مشاريع دعم اللاجئين السوريين بالتوازي مع مبادرات دعم المجتمعات المستضيفة للاجئين والتي من شأنها ايجاد فرص عمل للشباب الأردنيين وتعزيز مفهوم الاعتماد على الذات من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمشاريع الإنتاجية، بالإضافة إلى البرامج التي تستهدف تمكين المرأة وزيادة مشاركتها في سوق العمل وذلك لتحقيق التنمية المحلية الشاملة والمتوازنة.
كما أشاد بدور اللجنة في دفعها المستمر من أجل تنفيذ العقد مع الأردن خاصة فيما يتعلق بزيادة الدعم للاردن ودعم فرص التصدير وجذب الاستثمارات بهدف زيادة الصادرات للسوق الاوروبي.
يذكر أن اللجنة الدولية للإغاثة تنفذ مشاريع ذات أولوية واردة بالأردن ضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين في قطاعات الصحة، والتعليم، وسبل العيش.

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل