الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

تطريز على طريق الحرير2

رمزي الغزوي

الاثنين 4 كانون الأول / ديسمبر 2017.
عدد المقالات: 1683


نكهة الموشحات الأندلسية ستتذوقها في أوروتشي حينما تأخذك المقامات الأيغورية إلى مداها. فشنجيانغ أرض الغناء والرقص، كما يحلو لبعض أهلها أن يسميها. والمقامات حالات عالية من المزاج الموسيقي المتسامي. مزاجات تأسرك بخمائلها الرحبة الدانية. مع التذكير أن الموسيقى الإيغورية تتكون من 12 مقاما.
ينسب الفضل لطريق الحرير في روج هذه الموسيقى وجعلها تتلاقح مع موسيقى الغرب، ولهذا فلا عجب أن تلمح بشكل خافت أجواء قرطبة وغرناطة وإشبيلية عندما تصعد مع سلمها الموسيقي بشيء من التدقيق.
كان الغناء روح السفر، كان بلسمه الفريد الذي يقطع الصحراء ويطويها ويزجر الضجر عن وعثائه وطوله. فلا سفر بلا غناء. طريق الحرير أسهم بتطوير هذا الفنّ لمّا قارب بين قطبي العالم القديم: الشرق والغرب من خلال اللحن والكلمة والرقصة؛ ليكون شاهداً متجددا على حوار الثقافات وتألفها.
 زرنا مركز المقام في أورمتشي. أول ما يواجهك في صحن المبنى الجميل تمثال كبير للاعب المقام الإيغوري الشهير (تؤردي أخون) المتوفى في عام 1956. حول التمثال تترتب أسماء المقامات كأرقام الساعة: البيات، الصبا، السيكه، العراقي، عشاق، عذال، رست، مشتاق، ناوا، الكرد، جهاركه، راق.
 أخذتنا فرقة المقام إلى غيمة سرور تتمازج فيه بواعث الحب والنشوة والفرح والحزن الجميل مع بحة الناي، ونشيج الساترا (آلة موسيقية تشبه البزق)، ونقرة الدف، وشجن الغناء الموشى بمسحة دفء عامرة.
  مقام الصبا يشعرك بنهايات قصص الغرام ولوعتها، في حين سيمنحك مقام الكرد شيئاً من الحماس، ويبذر فيك أملاً ينتهي بالحرية مع انتصار الحب. أما مقام البيات فلا محالة سيقودك إلى عوالم العشق لتجد نفسك واحدا من شخوص الأغنية أو سلما في مقامها.
يتكون كل مقام من المقامات من أجزاء ثلاثة: الألحان وإيقاع الآلات، والقصائد الروائية، والرقصات. ويحتوي من عشرين إلى ثلاثين أغنية وقطعة موسيقية يستغرق أداؤها ساعتين تقريباً. في حين يستغرق عرض المقامات كلها عشرين ساعة متواصلة، وتلقب هذه الوصلة الفارهة: (لؤلؤة الموسيقى الشرقية).
  تعكس الأغاني والمقامات ورقصاتها التاريخ العريق والحياة المعاصرة لمجتمع يحتاج إلى هذه النافذة للتحليق عالياً من وإلى جبال الإيغور التي وصلها الإسلام بالكلمة الطيبة والدعوة الحسنة لا بالسيف والقتل.
 والمقامات الإيغورية تمثل مجموعات تقليدية من الألحان التي تجمع بين (لحن الغناء)، و(لحن الرقص)، و(لحن الجواب) وهو لحن سريع يأتي في الختام. ولهذا تعد المقامات روائع فنية نادرة تحتشد بالرمز الفارق والمعنى الحقيقي لهذه القومية.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش