الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الكذب ملح الرجال ..وفلفلهم

يوسف غيشان

الأربعاء 20 كانون الأول / ديسمبر 2017.
عدد المقالات: 1604

يقول حسن أوغيل مدير مركز الحوسبة البصرية في جامعة برادفورد في شمال انجلترا:
- «لقد قمنا بتطوير نظام يمكننا من خلاله تحليل وجوه الناس لكشف الكذب خلال مقابلة شخصية، عبر كاميرا للتصوير الحراري تلتقط التغيرات على درجات الحرارة في الوجه.»
وأضاف أوغيل:
- «عندما يختلق شخص ما كذبة معينة، فإن نشاط الدماغ يتغير، ويمكنك اكتشاف ذلك من خلال الكاميرا الحرارية،» مشيرا إلى أن المناطق حول العينين والخدين حساسة للغاية لارتفاع درجة الحرارة.
التصوير الحراري عبر الكاميرا يرصد لفتات الوجه، صورة بصورة، ثم يتم تحليلها باستخدام نظام يسمى «وحدة تعابير الوجه،» الذي يرصد حركات الوجه، والذي طوره عالما النفس، الأمريكيان بول إيكمن ووالتر فريسين.
بعد ذلك، يتم تجميع المعلومات وإدخالها في جهاز كمبيوتر أنشئ خصيصا ببرمجة معينة يمكنها التعرف على نسبة الحقيقة فيما قاله الشخص موضوع الاختبار.
تخيلوا لو أننا نستطيع استخدام هذا الجهاز بينما نحن نراقب جميع ما حولنا من ناس ومن محطات اذاعية وفضائية، وكذلك نراقب انفسنا، لكأننا أمام مرآة!!
-تخيلوا ان نغطي  البرلمان (بمجلسيه) بكاميرات من هذا النوع، ويتم بث النتائج مباشرة على الفضائيات، مثل مباريات الفطابل!. فقط تخيلوا.
-تخيلوا نقل تصريحات الناطق الإعلامي  في كل وزارة.
-جلسات مجلس الوزراء.
-لقاءات الوزراء بالمواطنين.
-الإحتفالات بالمناسبات الوطنية .
-لا بل لقاءات الأصدقاء والأقارب..العشاق جاهات الخطبة.....التجار والمواطنون ....السائق المخالف...... اي شئ يخطر على بالكم.
 فقط تخيلوا..ولا تسيؤوا الظن، إن بعض الظن إثم.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش