الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

نقابة المعاصر تدعو لانشـاء شركات تجارية لانتاج وتسويق زيت الزيتـون

تم نشره في الأحد 31 كانون الأول / ديسمبر 2017. 01:00 صباحاً

 الكرك-الدستور-صالح الفرايه
دعا الناطق الإعلامي للنقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية أمين سر النقابة المهندس نضال السماعين المواطنين عند شراء الزيت إلى التأكد من مصدره، وأن يكونوا على معرفة بالمزارع، أو الشراء من المعاصر»، مقترحا «إنشاء شركات تجارية مسجلة في وزارة الصناعة والتجارة لهذه الغاية، وأن تكون مراقبة من قبل دائرة المواصفات والمقاييس. وأكد «مسؤولية المعصرة عن الزيت في حال شرائه منها مباشرة، حيث تقوم مؤسسة الغذاء والدواء بفحص عينات داخل المعصرة».

وبين أن أسعار زيت الزيتون لهذا الموسم تتشابه مع معدلها العام الماضي، موضحا أن «تكاليف الإنتاج زادت خلال الأعوام الماضية بشكل ملحوظ، ومع ذلك يرجح أن تستقر الأسعار حول معدلاتها السابقة».
وأكد المهندس السماعين خلال لقائه مزارعي الزيتون في الكرك حيث نظمت النقابة يوما حقليا لمزارعي هذا القطاع ان النقابة تسعى دائما لتطوير المنتج الوطني من خلال اللقاءات المستمرة مع المزارعين وتطوير المعاصر بالطرق الحديثة التي تتوافق مع الموائمات الدولية وترضي طموح المستهلكين.
وبين السماعين الى انه من المتوقع ان يكون انتاج المملكة هذا العام قرابة 26 الف طن من الزيت وان يصل ما يقارب من 250 الف طن من الزيتون للمعاصر حسب مصادر مديريات الزراعة في المملكة.
واعرب عن شكره لمؤسسة الغذاء والدواء ودائرة المواصفات والمقاييس ودائرة الجمارك على تعاونهم مع النقابة لخدمة المنتج الوطني من زيت الزيتون ومنع عمليات التهريب مما سيدعم الاقتصاد الوطني.
وأوضح أن «الولاية القانونية على الزيت هي لمؤسسة الغذاء والدواء طالما هو في داخل المعصرة»، محذرا المواطنين من «الانجرار وراء الإعلانات التي تروج لزيت الزيتون بأسعار أقل من سعر السوق بفارق كبير».
وأضاف السماعين ان ارتفاع كلف الانتاج في قطاف الزيتون ارتفع على المزارع اضعافا عما كان عليه في السابق وأثمان التنك المعد لحفظ الزيت ارتفع كذلك وتعرفة الماء والكهرباء ارتفعت مرات عديدة وأجور العمالة تضاعفت وأثمان القطع للماكنات وصيانتها بارتفاع دائم  على حد تعبيره. وطالب السماعين بإنشاء مجلس أعلى للزيت ,وحسب السماعين يوجد في المملكة ما يزيد على (20) مليون شجرة زيتون يعتاش منها ما يزيد على (80) ألف أسرة أردنية بين مالكة لهذه الشجرة وبين عمالة عائلية للقطف وبين عمالة للري والرعاية لهذه الشجرة وبين مستثمرين لها من مصانع للتخليل للمائدة وبين معاصر لاستخراج الزيت المبارك منها وعمالة في هذه الاستثمارات.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش