الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

أيام في الغربة (14) صراف آلي واندومي وهدر مالوف

تم نشره في الخميس 4 كانون الثاني / يناير 2018. 12:00 صباحاً
د. سلفيا باكير

كانت المرحلة الجامعية ومازالت من اغنى المراحل في حياة كل منا. ففيها الصداقات الناضجة وفيها تتبلور شخصيتنا وتظهر للعالم الخارجي بشكل واضح وجَلي.
كنت اجد الكثير من الصداقات بين الطالبات، اقوى من تلك العلاقات التي تجمع الاخوة، ربما مرد ذلك لضعف علاقات التواصل بين افراد الاسرة الواحدة، لدرجة انه اذا لاحظت احداهن تغييرا لدى صديقة لها، تظل اياما طويلة في حالة اكتئاب، باحثة عن سبب ذلك التغيير.!
فالأم تحمل حقيبتها منذ ساعات العصر، وتذهب لزيارة الجارات لتناول القهوة، اما الأب فانه بعد تناول طعام الغداء وقضاء ساعات من النوم، يذهب الى اصحابه في احدى الاستراحات؛ وهي مكان للتجمع يتم فيه تناول العشاء ولعب الشدة حتى منتصف الليل، وهذه عادة نجدها عند شريحة كبيرة من الموظفين.
كنت دائمة التأمل في شكل العلاقات بين الطالبات اللواتي اغنين معرفتي بحياة وواقع ذلك المجتمع، حيث كنت اعيش وحدي وعلاقاتي بمن حولي من الجيران كانت محدودة، علما انهم كانوا ودودين وحريصين جدا على الاستفادة من الوافدين خصوصا في مجال تدريس الصغار او الكبار احيانا. كنت اعتبره شيئا من الحق المكتسب. بدل إقامة. مع ذلك كنت اقدمه بود ورضا يتبع ذلك بين الحين والآخر دعوة على العشاء أقابلها بالرفض؛ دعوات العشاء كانت شبه اسبوعية مهما كانت الظروف المادية لاي ضيف ولأي مناسبة، وباقي الاسبوع معاناة وشكوى من ضيق الحال حتى يجيء آخر الشهر فترى الموظفين يقفون طوابير على ماكينات الصراف الآلي، وما ان يأتي الصباح حتى تجدها معطلة او فارغة.
اما المولات او محال السوبرماركت فهي تعج بالزبائن وهذا شيء طبيعي في كل مكان؛ لكن الملفت حقاً هو تلك المشتريات. كميات هائلة من البسكوت والشيبس والشوكلاتة والمشروبات الغازية، وغالبا ما تعلو عربات الشراء كرتونتان من الاندومي على الأقل وبعض الارز والدجاج.
الرواتب هي المشتهى المنتظر لدى الطالبات ايضاً خصوصا اذا مَر اكثر من شهر ولم تستلم الطالبة المكافأة.
بعض الآباء يتحكم ببطاقة الصراف الآلي فيعطي لابنته مبلغا بسيطا ويأخذ الباقي، وسيكون محظوظا جدا لو كان لديه اكثر من ابن او ابنة.
اما حجم الانفاق اثناء الدوام فحدث ولا حرج، ربما كانت الوجبات السريعة هي من اكثر الاشياء التي يتم الأنفاق عليها، ولا ننسى وجبات الطعام التي تأتي بها الطالبات من البيت مثل الحلويات مع دلة القهوة السادة مع وعاء كشري او صينية مكرونة بالبشاميل، نعم ودون مبالغة، ما إن ينتهي دوام ذلك اليوم إلا وبقايا الطعام واطباق الحلوى وعبوات العصير تملأ باحات الكلية. لم يؤكل منها إلا الشيء اليسير، وستكون تلك البقايا الفاخرة وجبات غنية وجاهزة لعمال النظافة الذين يمضون الساعات الطويلة في تنظيف المكان ليعود كما كان في صباح ذلك اليوم.
وللحديث بقية.

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل