الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

بطاقات الدفع المسبق لأطباء الأسنان

أحمد جميل شاكر

الخميس 4 كانون الثاني / يناير 2018.
عدد المقالات: 1309

 ما زالت بطاقات الدفع المسبق للعلاج لدى بعض مراكز وأطباء الأسنان تثير جدلا واسعا بين اوساط المواطنين والأطباء حيث لا تلتزم هذه الجهات بتقديم الرعاية السنية المطلوبة ولا تلتزم بالاعلانات التي تصدرها عن التخفيضات لمشتركي التأمين عبر الدفع المسبق ويقع المواطن فريسة ولقمة سائغة نتيجة ذلك.
المواطن يدفع خمسة وعشرين دينارا؛ تعتبر بمثابة اشتراك مقابل حسومات مجزية عند طلب المعالجة السنية لكن معظم الذين يقومون بهذه المعالجة هم من الاطباء حديثي التخرج ولا يملكون اية خبرات عملية ويتقاضون رواتب ضئيلة قد لا تزيد على مائتي او ثلاثمائة دينار شهريا.
من ناحية اخرى لماذا يجب علينا ان نلجأ الى اسلوب التجربة والخطأ ونبدل عددا من اطباء اسنان حتى نعثر على الطبيب الكفؤ فقد وردتني رسالة يقول مرسلها: حدث معي التهاب وتسوس بأحد الاضراس في الجهة اليمنى فذهبت الى اول طبيب وكان تشخيصه انها حساسية فقط ويلزمني استعمال معجون خاص ووسائل للمضمضة مع فرشاة خاصة وكتب لي الوصفة على الورق المروس للشركة الصانعة التي يروج لها وسبحان الله كان سعر معجون الاسنان 14 دينارا والفرشاة 6 دنانير والباقي عندكم.
طبعا لم يكن الحل في هذه الوصفة فذهبت الى طبيب آخر واخذت معي صورة بانوراما اجريتها لدى مركز اشعة فإذ بالطبيب يمسك بصورة الاشعة بالمقلوب ويشرح لي عن الجهة اليسرى على انها اليمنى وعلى ضرس خطأ الى ان نبهته بأن صورة الاشعة تحمل الرمز ز و ج  للتمييز بين الجهات وانه يمسكها خطأ ولم يعرف ماذا يقول وبالطبع لم اكمل العلاج لديه.
فذهبت بعدها الى الطبيب الثالث والذي جعلني ارجع اليه اربع جلسات وهو يحفر ويلعب بالضرس على انه ينزع التسوس وينزع العصب ووضع حشوة دائمة والتي سرعان ما انخفضت وتغيرت معالمها وعاد الالتهاب والالم كما كان ما يعني انه لم ينزع العصب ولم يعالج الالتهاب تماما والان اجد نفسي ابحث عن الطبيب الرابع والذي آمل ان اجد عنده العلاج المناسب هذه المرة وكفانا تحزيرا واستغلالا، وتجارة مستغلين حاجة وامراض الناس.
 لذلك اقول اين انت يا نقابة اطباء الاسنان؟ لماذا لا يتم عمل فحص دقيق لهؤلاء الاطباء قبل منحهم الاجازة؟ ونحن بدورنا نحيل هذا الموضوع على المسؤولين في نقابة الاسنان لعلنا نجد جوابا على ما تم طرحه.

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل