الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

المرصد الثقافي

تم نشره في الخميس 8 شباط / فبراير 2018. 12:00 صباحاً


الروائي الجزائري واسيني
الأعرج في «الرواد الكبار»

يقيم منتدى الرواد الكبار حوارية مفتوحة حول رواية الروائي الجزائري واسيني الأعرج (مي: ليالي إيزيس كوبيا). تدير الحوارية أستاذة الأدب والنقد في جامعة البترا الدكتورة رزان إبراهيم. وذلك الساعة الخامسة من مساء يوم الاثنين المقبل.

معرض «نصف حقيقة»

يفتتح في جاليري دار المشرق معرض «نصف حقيقة» للفنان الأردني علي عمرو، وذلك الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الثلاثاء المقبل، ويستمر المعرض لغاية يوم الخميس الثامن من آذار المقبل. وحول معرضه الجديد كتب الفنان عمرو: «منذ الأزل كان هناك حوار خفي بين الإنسان والغراب، وهو جزء مرتبط بالتاريخ سواءً كان بحقيقته الخَلقية أو كنقوش ودلالات رمزية مثلت هيئته.. يجسد الغراب في اللوحة رابطاً خفياً بين الحالات الوجدانية للإنسان والمعنى الرمزي الذي اشتُهر به عبر العصور.».


مؤتمر «اللغة العربية
والفكر المعاصر..»

ينظم مجمع اللغة العربية الأردني، الذي يرأسه الدكتور خالد الكركي، مؤتمره العلمي السنوي يومي 8-9 نيسان 2018، بعنوان: «اللغة العربية والفكر المعاصر: بين التواصل والتكامل». ويهدف المؤتمر إلى إثارة الوعي والاهتمام بالمضامين الفكرية في جهود حماية اللغة العربية وتعليمها والتعلم بها، واقتراح السبل المناسبة لإغنائها بمضامين ثقافية وحضارية توفر لها موقعاً متقدماً في ساحة العالم المعاصر. وقد جاءت محاور المؤتمر على النحو الأتي: البعد الفلسفي والتاريخي والنفسي لعلاقة اللغة العربية بالفكر الإنساني. تجليات التبادل والتكامل بين اللغة العربية والمضامين الفكرية. موضوعات الفكر الإنساني المعاصر ومستوى حضورها في اللغة العربية. الحاجة إلى المضامين الفكرية للترقي في مهارات اللغة العربية. المشترك بين العبث اللغوي والفكري: التشخيص والعلاج. الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية في المجتمعات العربية، وأثرهما في الفكر والثقافة والهوية. أهمية الترجمة من اللغة العربية وإليها في إغناء المضامين الفكرية والعلمية في المجتمعات العربية. المضامين الفكرية باللغة العربية في وسائل التواصل الاجتماعي. المضامين الفكرية باللغة العربية في الشابكة العالمية.

ملتقى الرواد الدولي للفنون

تنظم جمعية الرواد للفنون التشكيلية بالتعاون مديرية ثقافة اربد/ وزارة الثقافة وبلدية اربد الكبرى وجاليري توداي مطلع شهر نيسان المقبل الدورة الخامسة من ملتقى الرواد الدولي للفنون. تشتمل الدورة على ورشات رسم في حدائق الملك عبد االله الثاني ومعرض فني في اللوحات المنجزة وزيارة فنية وسياحية الى مدينة البترا ووادي رم.

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل