الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

تكرار تلوث «عين راحوب» يحرم أهالي بلدة المغير من المياه

تم نشره في الخميس 8 شباط / فبراير 2018. 01:00 صباحاً

  اربد ـ الدستور- حازم الصياحين
يتكرر تلوث مياه عين راحوب ببلدة المغير في اربد خلال فصل الشتاء بفعل جملة من العوامل والمؤثرات المحيطة بالعين ما يتسبب بوقف ضخ المياه لفترات متفاوتة وبالتالي حرمان اهالي المنطقة من المياه مع كل عملية تلوث تحصل ,اذ ادى تلوث العين الاخير الذي دام لاكثر من اسبوعين لعدم وصول المياه لاكثر من الف مشترك في البلدة خلال هذه المدة.
وفي كل مرة تتلوث بها عين راحوب يضطر سكان منطقة المغير للتزود بالمياه من خلال شراء المياه من الصهاريج الخاصة لا سيما ان العين تعتبر المزود والمغذي الرئيسي لهم بمياه الشرب.
ووفق مدير مياه محافظة اربد المهندس سالم شلول ان الضخ توقف من عين راحوب حوالي اسبوعين متواصلين نتيجة تعرضها للتلوث ,مبينا ان العين تغذي زهاء الف مشترك بالمغير وان المديرية اعادت الضخ من العين للبلدة قبل خمسة ايام بعد ثبوت سلامتها مخبريا.
ويقول عضو اللامركزية عن مناطق «المغير وسال وبشرى وحوارة» رضوان القصاص ان عين راحوب تتعرض لتلوث مستمر في الشتاء حيث انقطعت المياه عن بلدة المغير ل 21 يوما متتالية جراء التلوث الاخير الذي حدث منتصف الشهر الماضي واستمر لبداية الشهر الحالي .
واضاف ان ما تتعرض له عين راحوب امر خطير ولا يجب السكوت عنه  ويتطلب من الجهات المعنية الاسراع لانقاذ وحماية عين راحوب التاريخية التي تغذي بلدة المغير منذ القدم لا سيما ان مياه العين كانت في السابق تضخ لاجزاء واسعة من مدينة اربد .
وطالب القصاص البيئة والمياه والزراعة بحصر الاسباب التي تؤدي لتلوث العين والعمل على ايجاد حلول جذرية ودائمة لحماية العين من التلوث ومصادره لا سيما انه مع كل تلوث يحصل يحرم اهالي البلدة من ادوارهم وحصصهم الاسبوعية من المياه.
ويقول احد سكان البلدة محمد منصور انه توجد عدة ملوثات محيطة بعين راحواب تتمثل بالمخلفات والاوساخ اضافة للرعي الجائر ضمن محيط العين، مطالبا الجهات المسؤولة بالتحرك فورا لانقاذ عين راحوب التاريخية.
ويقول مدير شركة مياه اليرموك المهندس حسن الهزايمة ان كل عيون المياه تتعرض في الشتاء لتلوث باعتبار تغذيتها سطحية وليست فقط عين راحوب فاي هطول مطري يحدث تلوث بالمصادر الطبيعية.
وبين ان العكارة ترتفع مع هطول الامطار وتدخل الامطار بالتربة وتاخذها باتجاه العين وبالتالي تلوثها، مؤكدا ان عين راحوب مراقبة من الصحة ومختبرات المياه ويتم اخذ عينات مستمرة خلال الشتاء وعند ارتفاع نسبة العكارة يتم وقف الضخ احترازيا لحين ثبوت سلامتها مخبريا.
ويقول مدير بيئة محافظة اربد المهندس فوزي عكور ان المديرية ستقوم بتشكيل لجنة لاجراء مسح ميداني ضمن محيط عين راحوب لمعرفة المؤثرات المحيطة بها والمسببة للتلوث.
واوضح ان المديرية لم تمنح اي ترخيص لاي مزارع «ابقار واغنام»  ضمن محيط العين اذ يجب ان تبعد اي مزرعة عن العين اكثر من كيلو متر وبعض هذه المزارع تقدموا للترخيص لنا ولم يحصلوا على موافقة واستمروا بالعمل ,منوها ان «مياه اليرموك» لم تبلغ البيئة بحدوث تلوث للعين و سيتم التواصل معهم لمعرفة المشكلة التي حدثت مؤخرا لتزويد المديرية بذلك رسميا.
واعتبر مدير زراعة محافظة اربد المهندس علي ابو نقطة ان تاثير الاسمدة المستخدمة بالاراضي المحيطة بعين راحوب محدود جدا وان امكانية وصول الاسمدة للمياه الجوفية امر مستبعد كون الاسمدة تضاف على سطح الاتربة وتعتمد عملية الزراعة على مياه الامطار وبالتالي لا تدخل الامطار والرطوبة لاعماق كبيرة.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش