الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الحكومـة تجــدد دعوتهــا للمجتمـع المدني بالمزيد من التعاون في مجال حقوق الإنسان

تم نشره في الخميس 8 شباط / فبراير 2018. 01:00 صباحاً


]  البحر الميت - عقدت في منطقة البحر الميت، امس الأربعاء، ورشة عمل متخصصة حول آلية تقديم تقرير الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان upr لمنظمات المجتمع المدني في الاردن، تنظمها مؤسسة فردترش ايبرت الالمانية، بحضور ممثلي جهات رسمية ووطنية ومؤسسات مجتمع مدني وهيئات ومنظمات دولية.
وقال المنسق الحكومي لحقوق الانسان رئيس لجنة متابعة توصيات حقوق الانسان برئاسة الوزراء باسل الطراونة، إن هذا اللقاء يمثل يشكل جزءا مهما من اهتمام الدولة الاردنية بالمجتمع المدني، وما يشكله من اضافة نوعية وسلطة شعبية تسعى لتعزيز منظومة حقوق الانسان وبناء وتطوير المجتمع المحلي بالتشاركية مع الاطراف كافة.
وبين ان الحكومة تجدد دعوتها للمجتمع المدني بإقامة المزيد من التعاون في مجال حقوق الانسان وخاصة في مجال الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان، ولا سيما اننا مقبلون هذا العام على مناقشة تقرير الاردن في جنيف امام لجنة حقوق الانسان ما يتطلب منا جميعا تكثيف شراكتنا وتفعيل التنسيق المستمر والخروج بتقرير يليق بالسمعة الطيبة والانجازات الاردنية على صعيد حالة حقوق الانسان.
واشار الى أهمية العمل الاستقصائي من المجتمع المدني في الامور الايجابية والسلبية على حد سواء، والعمل على معالجة اوجه القصور ان وجدت من خلال ايجاد الخطط الوقائية الفاعلة والشراكة الحقيقية وتقديم المشورة، مؤكدا وجود برامج ومنتديات متخصصة عديدة قادمة تناقش محاور مهمة ونوعية، اهمها محور الفئات الاكثر عرضة للانتهاك كالمرأة والطفل وكبار السن والاشخاص ذوي الاعاقة.
واشار، الى البلاغات والتعاميم وعقد اللقاءات والملتقيات التي تنفذها الحكومة بالاضافة الى تشكيل لجنة رسمية لمتابعة وانفاذ توصيات حقوق الانسان خاصة تلك المتعلقة بتقرير upr وتقرير المركز الوطني لحقوق الانسان والتي تصب جميعها في تعزيز مسيرة حقوق الانسان.
ولفت الى الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الانسان التي جاءت بإرادة ملكية سامية لتعزيز المحافظة على حق الانسان الاردني وكل من يقيم على الاراضي الاردنية.
من جهته، قال المدير المقيم لمؤسسة فردرش آيبرت في عمان تم بتشولات، إننا كمؤسسة عالمية غير ربحية نعمل على تطبيق القيم الانسانية الحقة وتعزيز القيم الديمقراطية والمساهمة في تعزيز الحوار العالمي من خلال العمل مع كافة الشركاء واصحاب المصلحة على مستوى العالم.
ولفت، الى حالة التقدم الكبير والمحرز على حالة حقوق الانسان بالأردن والعلاقة التقدمية بين المؤسسات العاملة في هذا المجال، مؤكدا اهتمام المؤسسة بترقية مستوى حقوق الانسان وفق اعلى المعايير العالمية ما يدل على اهمية هذه الورشة ودعم المملكة من خلال جمع الشركاء المعنيين بالاستعراض الدوري ومناقشة الافكار المطروحة.
واوضحت مديرة المشروع بمؤسسة upr info السويسرية ايفا هاغرتي، ان وجود المنسق الحكومي لحقوق الانسان في هذه الورشة يدل على التزام الأردن بالعمل الجاد ضمن upr ومناصرة حقوق الانسان بالمجتمع الاردني، ونحن نتشارك جميعا في تعزيز القيم الانسانية المتمثلة بالحوار الفعلي وسيادة القانون ونشر القيم الانسانية السمحة.
واضافت، اننا كمؤسسة غير ربحية تنشط في مجال حقوق الانسان منذ عام 2008 لدينا انشطة كثيرة على مستوى العالم من خلال اقامة تحالفات مع منظمات ونشطاء دوليين واصحاب المصلحة في هذا المجال، ولا يتم فرض اية اجندات في عملنا بل نسعى الى تبادل الخبرات والانخراط المستمر بالعمل، مشيرة الى انه يتم اختيار الدول التي يتم العمل معها وتقديم الدعم لها في مجال upr وفق معايير واسس معينة اهمها وجود مجتمع مدني قوي ومتعاون مع الجهات الحكومية وهذا الامر يتوفر بالأردن. وسيتم على هامش هذه الورشة التي تستمر اعمالها يومين، عقد العديد من جلسات العمل المتخصصة يشارك فيها خبراء ونشطاء محليون ودوليون في مجال حقوق الانسان. (بترا) 

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش