الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

أرأوغلو يعرض لنشاطات المركز الثقافي التركي التي ستقام العام الحالي

تم نشره في السبت 10 شباط / فبراير 2018. 12:00 صباحاً

 عمان - قال مدير المركز الثقافي التركي في عمان (يونس امره) جنكيز أرأوغلو ان الهدف من انشاء المركز هو التعريف باللغة والثقافة التركية، وزيادة التبادل الثقافي وتطوير علاقات الصداقة بين الأردن وتركيا، ولا سيما في المجالات التعليمية.
وأضاف في مؤتمر صحفي ان المركز يقدم خدماته للطلبة الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية، حيث وصل عدد الطلبة الذين يدرسون اللغة التركية في المركز 200 طالب وطالبة، وعدد الخريجين إلى 2400 خريج على مدى السنوات السابقة.
وأشار إلى ان هناك تزايد في اعداد الراغبين بالدراسة في تركيا في كل عام حيث يدرس الان 45 طالب اردني على المنح التركية الشاملة التي تقدمها الدولة، في المقابل فان اللغة العربية الان تدرس للطلبة الأتراك في عشر جامعات تركية، وهذا ما يحقق التبادل الثقافي.
وعرض لأبرز الأنشطة الثقافية التي ستقام خلال العام الحالي من بينها: أسبوع الفيلم التركي، ومعرض صور، ومؤتمرات حول التاريخ المشترك بين الأردن وتركيا، وحول العلاقات العربية التركية، وحول القواسم المشتركة بين الموسيقى العربية والتركية، ودورات مختلفة في تعليم اللغة التركية وتعليم الطبخ التركي، وأنشطة أخرى مخصصة للطفل.
وأكد أرأوغلو على أهمية العلاقات الثقافية وانعكاسها على باقي القطاعات الأخرى، واصفا العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين بأنها جيدة، وقد ترجمت على أرض الواقع باتفاقيات لتعاون مع الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك لتدريس اللغة التركية.
وأوضح ان الأرشيف التركي غني بالكثير من الوثائق والمخطوطات حيث يضم 15 مليون وثيقة تسجل تاريخ 40 دولة، وبإمكان أي باحث يتقن اللغة العثمانية الاطلاع على هذا الأرشيف الجار الان عمليات لتصنيفه منذ 80 عاما، حيث تم الانتهاء من 80 بالمئة منه، وباقي 20 بالمئة.
وقال ان هناك نية لدى المركز لتعليم اللغة العثمانية مما يساعد في قراءة هذه الوثائق مستقبلا.
يشار إلى ان المركز الثقافي التركي في عمان (يونس امره) يعتبر من أقدم المراكز الثقافية في الشرق الأوسط حيث تأسس عام 1969. (بترا)

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل