الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

المرأة أكثر عرضة لضعف الذاكرة

تم نشره في السبت 10 شباط / فبراير 2018. 01:00 صباحاً


كشفت دراسة جديدة لجامعة أوبسالا في السويد أن المرأة تتأثر بالسهر والحرمان من النوم أكثر من الرجل.
وأجرى الباحثون التجربة على 24 من الشباب البالغين، نصفهم إناث، لدراسة آثار عادات النوم السيئة والسهر.
وفي التجربة تم اختبار ذاكرة للمشاركين، وكانت النتيجة أن الشبان لم تتأثر ذاكرتهم بفقدان النوم، على عكس الفتيات اللاتي لم تتمكن أغلبهن من استعادة المعلومات مرة أخرى، بالإضافة إلى عدم التركيز والتوتر.
وأوضح الخبراء أن قلة النوم من الممكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية، إذ إن المحرومين من النوم الكافي هم أكثر عرضة للوقوع في حوادث سيارات بسيطة إلى خطيرة.
وعلى الرغم من أن الدراسات السابقة قد لاحظت أيضا أن فقدان النوم يضعف الذاكرة، فمن المهم أن نشير إلى أن الدراسة الحالية استندت إلى حجم عينة صغيرة جدا، لذلك ستكون هناك حاجة إلى دراسات أكبر وأكثر قوة لتأكيد النتائج، كما ذكر الموقع الإلكتروني لـ»نيوزويك».
وتقول فريدا رانغتيل، من قسم علم الأعصاب بجامعة أوبسالا، إن نتائج الدراسة تشير إلى أن الرجال والنساء يتأثرون بشكل مختلف.
وأضافت «هذا لا يعني أن الفرق بين الجنسين الذي لوحظ في الدراسة يمكن تعميمه على كل التدابير النفسية أو الجسدية لكيفية تأثرنا بفقدان النوم».
وأوضح المعهد الوطني للصحة بالسويد أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم، أو النوم لفترات طويلة، يمكن أن يؤثر أيضا على الحالة المزاجية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. ورغم اختلاف عدد الساعات التي يحصل عليها كل واحد منا، فإنه يُنصح بالحصول على سبع ساعات على الأقل من النوم في الليلة.
المصدر : دويتشه فيلله

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش