الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الكونغرس الأميركي يقر الميزانية وينهي شللا حكوميا

تم نشره في السبت 10 شباط / فبراير 2018. 12:00 صباحاً


 واشنطن - أقر الكونغرس الأميركي مشروع قانون الميزانية أمس الجمعة بعد ساعات من التأخير حيث بات حاليا على الرئيس دونالد ترامب التوقيع عليه لانهاء ثاني شلل تشهده الحكومة خلال ثلاثة أسابيع.
وصوت المجلس بغالبية 240 صوتاً ومعارضة 186 نائبا لصالح القانون الذي اتفق عليه قادة الحزبين الجمهوري والديموقراطي وينص على تمديد الميزانية حتى 23 آذار.
وبذلك، سيعاد فتح الإدارات الفدرالية التي أُغلقت اثر عرقلة سناتور محافظ التصويت ومرور مهلة منتصف الليل دون إقرار مشروع القانون، ويدعم ترامب الاجراء .
وأقر رئيس مجلس النواب الجمهوري بول راين بعدم وجود «داع» للشلل الحكومي الذي يعكس حالة الانقسام السياسي التي تعيشها واشنطن، وقالت النائبة الديموقراطية نيتا لوي إن إقرار نفس تمويل العام السابق «للمرة الخامسة في وقت يسيطر حزب واحد على جميع إدارات الحكومة، يظهر عدم قدرة الجمهوريين على الحكم».
ومرر مجلس الشيوخ مشروع القانون في وقت متأخر بعد منتصف الليل بعدما عرقل السناتور المحافظ راند بول لساعات التصويت على الانفاق الذي اعتبره مكلفا للغاية.
وسيكسر مشروع القانون الذي يشمل اتفاقا واسعا يزيد النفقات على مدى عامين ويرفع سقف الدين الفدرالي حتى آذار 2019 دورة أزمات تمويل الحكومة تمهيدا لحملة صعبة ستسبق انتخابات منتصف المدة التي ستجري في تشرين الثاني، وبلغ الخلاف بين الجمهوريين والديموقراطيين بشأن اتفاق الميزانية ذروته عندما علق بول جلسة التصويت في مجلس الشيوخ.
وانتقد راند بول زيادة سقف النفقات مشيرا بالتحديد إلى انعدام المسؤولية المالية في أوساط اعضاء حزبه، وقال «لا يمكنني بكل صدق ان أغض النظر لأن حزبي اليوم متواطىء مع العجز».
وأضاف «إذا كنتم ضد العجز في عهد الرئيس (السابق باراك) أوباما، لكنكم تؤيدون العجز (في الميزانية) الجمهوري، أليس هذا تعريف النفاق؟»
ويتطلب تمرير قانون سريع في مجلس الشيوخ موافقة من قبل جميع اعضائه المئة. لكن بول عارض.
وحذر زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر من أن التأخير يشكل «خطرا» على المشرعين فيما واجه عدد من الجمهوريين بول في المجلس حيال استراتيجيته. وكالات

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل