الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

ياسر المصري يجسد يحيى البرمكي في مسلسل الرشيد

تم نشره في الأحد 25 آذار / مارس 2018. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 25 آذار / مارس 2018. 02:11 مـساءً
  • ll.jpeg


 الدستور- حسام عطية
باشر الفنان ياسر المصري تصوير دوره في مسلسل الرشيد بدور يحيي البرمكي، فيما المسلسل من بطولة نخبة من نجوم الدراما العربية، وفي مقدمتهم قصي خولي، عابد فهد، ديما الحايك، عبد المحسن النمر، حبيب الغلوم، كاريس بشار، كندا حنا، سمر سامي، ديمة بياعة، ديمة الجندي، سحر فوزي، نضال نجم، اسماعيل مداح، ماهر مزوق .. فيما تولى الإنتاج الفني حمادة جمال الدين والموسيقى التصويرية لرضوان نصري.
ويتابع المخرج عبد الباري أبو الخير التحضيرات لانطلاق تصوير المسلسل التاريخي « هارون الرشيد « وهو من تأليف عثمان جحى و إنتاج شركة « غولدن لاين « .
وتدور أحداث المسلسل حول الصراع الذي عاشه هارون الرشيد عندما استدعاه أخوه (الهادي) لكي يعزله، لولا تدخل والدته (الخيزران)، كما يتعرض للصراعات والدسائس التي كانت تدور في القصر وحوله، وآفاق الحضارة التي شهدتها فترة حكم (هارون الرشيد)، فيما يتابع المخرج عبد الباري أبو الخير التحضيرات لانطلاق تصوير المسلسل التاريخي « هارون الرشيد « وهو من تأليف عثمان جحى و إنتاج شركة « غولدن لاين «.
كما أن الفترة التي يتناولها العمل هي ما بين 170 و185 للهجرة أي 15 عاما من حياة هارون الرشيد السياسية، وأن العمل يحاول رصد مجريات داخل القصر دونها التاريخ وعلاقته بمحيطه والمؤامرات التي أحكيت ضده للسيطرة على السلطة، إضافة لإنجازاته في ميادين العلم والمعرفة والتمدد السياسي والعسكري الذي حققه طيلة سنوات حكمه، بالاضافة إلى شمول العمل الجوانب الإنسانية المتعلقة بهارون الرشيد وكذلك بالشخصيات المحيطة به، لافتا أن العمل ليس تأريخا للأحداث بل محاولة لدخول عمق كل شخصية.
ويتناول العمل ثلاثية الثقافة من بوابة الشعر العباسي، والترفيه من بوابة الغناء في ذلك العصر، وصورة المرأة العربية الفاعلة والتي تألقت في زمن هارون الرشيد على نحو غير مسبوق وغير ملحوق في التاريخ العربي، إضافة إلى قصص الحب التي لا تقل عن صراعات السلطة آنذاك.
ويمتزج الخيال بالحقيقة من خلال كاتب العمل عثمان جحى والذي اضطر للبحث لقرابة السنة عن مراجع فيها وثائق تعيد الاعتبار بعض الشيء لهارون الرشيد صاحب الشخصية الجدلية في تاريخ العرب والإسلام، وبأنه مؤمن أن هارون الرشيد شخصية ظلمها التاريخ كثيرا:» لذلك حاولت القيام بما أمكنني لرفع الظلم عن هذه الشخصية قدر إمكاني، وهذا اضطرني للعودة لمراجع كثيرة وطيلة عام كامل حتى خرجت بتصور عن شخصية لم تكن دموية ومحبة للعلم والمعرفة».

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش