الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الأهلــي يستـرد زعامـة السلــة الأردنـيــة

تم نشره في الأحد 29 نيسان / أبريل 2018. 12:00 صباحاً

عمان - الدستور - غازي القصاص
توج الليلة الماضية فريق النادي الاهلي بلقب بطولة كأس الاردن التصنيفية لكرة السلة وبعد مضي ربع قرن على تخليه عن الزعامة حيث كان آخر لقب حصل عليه في موسم 92-1993، وبعد مضي خمسة عشر عاماً على آخر مشاركة له في الدوري.
وكان الغياب الطويل للأهلي عائد لدخول اندية الشركات على اجواء المنافسة، وفرض سطوتها على اللعبة مع تطبيق الاحتراف، لتصبح الهوة شاسعة من ناحية الإمكانات المالية بين الاندية الاهلية واندية الشركات وقتها.
جاء تتويج الاهلي الذي عاد للمشاركة هذا الموسم باللقب عقب فوزه بصعوبة بالغة على نظيره كفريوبا 82-80 في المباراة الختامية للمرحلة النهائية التي جرت بقاعة الأمير حمزة في مدينة الحسين للشباب، ليزرع رايته بإقتدار فوق قمتها مستعيداً ايام الزمن الجميل التي كان الاهلي فيها يشكل مع الارثوذكسي قطبي اللعبة.
وعقب ختام المبارة الختامية توج رئيس اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة السلة فريق الاهلي بطلاً والأرثوذكسي وصيفاً والرياضي ثالثاً عقب فوزه امس على الجزيرة الذي جاء رابعاً بنتيجة 82-75، والوحدات خامساً، وكفريوبا سادساً، وستلعب الفرق الستة ضمن الدوري الممتاز، بينما اصبح فريقا نجوم الاردن والجبيهة ضمن الدرجة الاولى.

الاهلي (82) كفريوبا (80)

استرد الاهلي توازنه قبل نهاية الربع الثاني بأربع دقائق، بعد ان تعامل مع المباراة التي سيتوج مع نهايتها كما يجب وكما يليق به كبطل، ليقلب تأخره من 26-34 التقدم 43-38 وكان في الربع الاول متأخراً 17-23.
بدأ الاهلي المباراة بصانع الالعاب رامي الخطيب لدقائق قبل ان يدخل مكانه مالك خشان وضمت التشكيلة محمد الفرج وغيث الفرج ومحمود تكيدك ومحمد شاهر حاول الاهلي في البداية الولوج نحو السلة مع التركيز على المتابعة الهجومية من اجل تعديل النتيجة التي انجز مهمتها قبل ان يلفظ الربع الثاني انفاسه بدقائق قليلة.
اعتمد كفريويا على الهجمات المرتدة السريعة مستغلاً بطء الاهلي في الإرتداد الى ملعبه لاغلاق الطرق المؤدية الى سلته، وتمكن بتشكيلته المكونة من صانع الالعاب خلدون جبارة ورفاقه روبين ابوالليل ومحمد شديفات ويوسف شتات وماهر البكري من التفوق في الربع الاول الذي انهاه لمصلحته 23-17، وظل حتى الدقيقة السادسة من الربع الثاني متقدماً 34-26.
وجاء الاداء متكافئاً في الربع الثالث، تقدم الاهلي بفارق عشر نقاط لكن كفريوبا باعتماده على الهجمات المرتدة السريعة استطاع ان يقلص الفارق الى ثلاث نقاط 59-62، وانهى الاهلي المباراة بمشقة بالغة 82-80.
الرياضي (82) الجزيرة (75)

تفوق الرياضي منذ البداية بفضل دقة التمرير والولوج نحو السلة بعد عمليات حجز ناجحة ليتقدم 6-2 ثم 14-7 قبل ان ينهي الربع الاول لمصلحته 16-13 معتمداً على دفاع المنطقة للحد من الإختراق نحو سلته، وقد بدأ المباراة بتشكيلة ضمت فضل النجار في صناعة الالعاب، واحمد عبيد ويوسف ابووزنه لاعبي ارتكاز مجدي غزاوي وابراهيم حماتي جناحين، وشارك فيما بعد اسامة فرج ومحمد حسونة ومحمود ماف.
الجزيرة عاني من عدم توفق لاعبيه في التسديد على السلة، كما كانت متابعته فوق سلته دون المستوى المطلوب في البداية، لكنها تحسنت لاحقاً ونجح في تقليص الفارق 11-14، وحاول الجزيرة تسريع ايقاعه وتكثيف عملياته الهجومية تارة عبر التسديد من بعيد وتارة اخرى عبر الولوج نحو السلة للتسجيل فيها لكن ظلت الافضلية للرياضي الذي عرف كيف يحتوي اندفاع منافسه الذي بدأ المباراة بتشكيلة ضمت علي الزعبي صانع العاب، فخري سيوري واشرف الهندي جناحين وخالد ابوعبود واحمد الخطيب ارتكاز، واشترك لاحقاً نادر احمد وابراهيم حسونة.
وواصل الرياضي تفوقه لينهي الشوط الاول لمصلحته بفارق مريح (13) نقطة 33-26، وحافظ على تقدمه بنفس فارق النقاط مع نهاية الربع الثالث 59-46 بعد ان نجح في التصويب والوصول الى سلة الجزيرة الذي حاول ان يقلل الفارق بتسريع رتم ايقاع هجماته.
وانهي الرياضي المباراة بفوزه 82-75 ليحل بالمركز الثالث تاركاً الجزيرة بالمركز الرابع بين ستة فرق في المرحلة النهائي للبطولة.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش